القبض على تركي احتجز رهائن بمصنع أمريكي في إسطنبول نصرة لغزة

الجمعة 2 فبراير 2024 04:00 م

ألقت السلطات التركية، الجمعة، القبض على مسلح احتجز عاملين في مصنع لشركة "بروكتر آند جامبل" الأمريكية، كرهائن، نصرة لغزة.

وقال مكتب حاكم إقليم كوجيلي التركي، إن الشرطة قبضت على مواطن تركي مسلح، اقتحم مصنعا واحتجز عدداً من الرهائن، احتجاجاً على استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة، في منطقة غبزة التابعة لولاية قوجه إيلي قرب إسطنبول.

وأكد المكتب إنقاذ الرهائن، لافتا إلى أنهم لم يصابوا بأذى.

وحسب وسائل إعلام تركية، كان بحوزة المهاجم، واسمه "إبراهيم ي"، قطعتا سلاح، ويرتدي حزاماً ناسفاً، لكنه لم يصب أحد من الرهائن بأي أذى.

وقال والي قوجه إيلي صدار يافوز، إن عملية تحرير الرهائن "كانت ناجحة"، حيث تمكنت قوى الأمن من تحييد الخاطف في "عملية سريعة".

وأضاف: "كان هدفنا إخراج الرهائن بأمان، قمنا بتقييم هذه العملية مع ضباط الشرطة والمخابرات وأجرينا كل الاتصالات الضرورية، وحررنا الرهائن بعملية صغيرة دون الإضرار بهم، بعد أن فشلت المفاوضات (مع الخاطف)".

وتابع يافوز: "جميع الرهائن بصحة جيدة.. تواجدنا في الداخل وقت الحادثة.. نشدد على السلام والأمن في تركيا، وتطبيق القانون هو أول ما يجب فعله ضد أي شخص يظهر سلوكاً كهذا، وقوى الأمن أدت واجبها بدقة".

وأوضح أن قوات الأمن انتهزت فرصة اضطرار الخاطف "لقضاء حاجته"، وأعادت الانتشار وفقاً لذلك، "وأعدنا تقييم مسار العمل مرة أخرى، وتدخل ضباط الشرطة وقوات الأمن بالشكل المطلوب. فعلنا ما هو ضروري بمجرد أن أدركنا أن الرهائن لن يتعرضوا للأذى".

وأشار إلى أن قوات الأمن فوتت على المهاجم أي فرصة لإطلاق النار، عبر تحييده بشكل "سريع وفوري".

والخميس، اقتحم رجل مسلح مقرّ مصنع شركة "بروكتر آند جامبل" الأمريكية في منطقة غيبزي بولاية كوجالي شمال غربي تركيا، واحتجز من فيه كرهائن.

ونشرت وكالة "دي إتش إيه" (خاصة)، صورة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمهاجم المزعوم، وهو يحمل مسدسا ويرتدي ما بدا أنه سترة ناسفة.

ووقف الرجل قرب رسم للعلم الفلسطيني بينما كتبت عبارة "من أجل غزة" على الحائط باللون الأحمر.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهدت تركيا العديد من التظاهرات المؤيدة لغزة ومطالبة الحكومة التركية بالتحرك لوقف "المجازر" التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا احتجاز رهائن نصرة غزة مصنع أمريكي