توماس فريدمان: بـ 3 محاور.. عقيدة بايدن الجديدة تتشكل في الشرق الأوسط

الجمعة 2 فبراير 2024 08:13 م

"موقف حازم وقوي ضد إيران ووكلائها، الاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح لا تهدد إسرائيل، تحالف أمني واسع النطاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأمريكا والسعودية ودول أخرى بالمنطقة"، تشكل هذه الأضلاع الثلاثة مثلث "عقيدة بايدن" الجديدة التي تتشكل بالمنطقة، وفق الصحفي والكاتب الأمريكي المخضرم توماس فريدمان، في مقال تحليلي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".

ويعتقد الصحفي الأمريكي أنه من دون هذه الاستراتيجية التي وصفها بـ"الشاملة والجريئة"، فإن الأحداث في الشرق الأوسط "تعزز دور إيران، وتعزل إسرائيل وتترك قدرة أميركا على التأثير في حالة يرثى لها".

الانتقام من إيران

المسار الأول للاستراتيجية الجديدة، كما يروّج لها فريدمان، يتمثل في اتخاذ بايدن "موقفًا قويًا وحازمًا تجاه إيران، بما في ذلك الانتقام العسكري القوي ضد وكلاء إيران وعملائها في المنطقة، ردا على مقتل 3 جنود أمريكيين في قاعدة في الأردن بطائرة من دون طيار أطلقتها على ما يبدو جماعة في العراق موالية لإيران".

الاعتراف بدولة فلسطينية "منزوعة السلاح"

أما المسار الثاني، كما وصفه فريدمان، فيتضمن "مبادرة دبلوماسية غير مسبوقة" من جانب الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية "في أقرب وقت" في الضفة الغربية وقطاع غزة والاعتراف بها شريطة أن تكون "منزوعة السلاح".

وقال فريدمان إن هذا لا يمكن أن يحدث إلا "عندما يطوّر الفلسطينيون مجموعة من المؤسسات والقدرات الأمنية المحددة وذات المصداقية لضمان استمرار الدولة وأنها لن تتمكن أبداً من تهديد إسرائيل".

تحالف أمريكي سعودي إسرائيلي فلسطيني

أما المسار الثالث، فيتضمن "تحالفًا أمنيًا أمريكيًا واسع النطاق مع السعودية"، معتبرا ذلك "قد يتضمن أيضًا تطبيع المملكة العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي"، لكنه اشترط "استعداد الحكومة الإسرائيلية تبني عملية دبلوماسية تؤدي إلى دولة فلسطينية منزوعة السلاح بقيادة سلطة فلسطينية جرى إعادة إصلاحها"، بحسب قوله.

ويرى الصحفي الأمريكي المخضرم أنه إذا تمكنت الإدارة الحالية في واشنطن من تجميع كل ذلك معًا - وهو أمر ضخم - فإن "مبدأ بايدن" يمكن أن يصبح أكبر إعادة تنظيم استراتيجي في المنطقة منذ معاهدة كامب ديفيد عام 1979.

ربط المسارات الثلاثة

ومع ذلك، يجب ربط المسارات الثلاثة معًا بالتأكيد، حتى تنجح "عقيدة بايدن"، بحسب فريدمان، الذي يضيف: أعتقد أن المسؤولين الأمريكيين يفهمون ذلك. لأنني أعلم ذلك على وجه اليقين أن السابع من أكتوبر (تشرين الأول) يفرض داخل إدارة بايدن إعادة تفكير جذرية في الشرق الأوسط، نظرًا إلى هجوم حماس على إسرائيل؛ والانتقام الإسرائيلي الضخم ضد "حماس" الذي أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين الفلسطينيين الأبرياء في غزة؛ والهجمات المتزايدة على الأفراد الإسرائيليين والأمريكيين في المنطقة؛ وعدم قدرة الحكومة اليمينية في إسرائيل على صياغة أي خطة لحكم غزة في صباح اليوم التالي لانتهاء الحرب مع شريك فلسطيني من خارج حماس.

ويعتبر أيضًا أن إعادة التفكير الجارية تشير إلى الإدراك أنه لم يعد بالإمكان "السماح لإيران بمحاولة إخراجنا من المنطقة"، و"دفع إسرائيل إلى الانقراض"، و"تخويف حلفائنا العرب".

خسارة ثلاثية لإسرائيل

ويشير فريدمان إلى أن "إسرائيل خسرت على ثلاث جبهات"، أولها إعلاميًا بسبب الخسائر في صفوف المدنيين، ومثولها أمام محكمة العدل الدولية، وثانيها فقدان القدرة على حفظ أمنها دون أي خطة لكيفية العثور على شريك فلسطيني شرعي بدون حماس، حتى تسحب قواتها من غزة.

ثالث الخسائر بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي، بحسب الصحفي الأمريكي هو كونها "باتت هدفا لهجوم إيراني على أربع جبهات"، وتفقد الحلفاء بسبب تعنتها في التعاطي مع الأفكار الأمريكية، على حد قوله.

وفي النهاية، يعتقد فريدمان أن "عقيدة بايدن استراتيجية جيوسياسية جيدة في الخارج وسياسة جيدة في الداخل"، ويشير إلى أنها قادرة على أن "تردع إيران عسكريًا وسياسيًا من خلال سحب الورقة الفلسطينية من طهران"، وتعزز قيام الدولة الفلسطينية "بشروط تتفق مع الأمن الإسرائيلي".

المصدر | توماس فريدمان/ نيويورك تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشرق الاوسط عقيدة بايدن استراتيجية بايدن ايران تطبيع السعودية غزة دولة فلسطينية

من غزة إلى اليمن.. كيف تبدو استراتيجية بايدن مرتبكة في الشرق الأوسط؟

فورين بوليسي: خطة بايدن الجديدة للشرق الأوسط لا تحمل جديدا