معضلة جديدة لبايدن.. غضب ناشطي المناخ الشباب من حرب غزة تهدده بانتخابات 2024

السبت 3 فبراير 2024 07:31 ص

يسلط تقرير نشرته مجلة "بوليتيكو" الأمريكية الضوء على أزمة جديدة يواجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن في مساعيه للفوز بولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بسب احتضانه للاحتلال الإسرائيلي، حيث بات الرئيس مهددا بقدان قاعدته من الناخبين الشباب أصحاب التوجهات الداعمة للمناخ، والذين دعموه بقوة في الانتخابات الماضية، لكنهم يبدون غاضبين الآن من دعمه لجرائم الاحتلال في قطاع غزة.

ويقول التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن بايدن وعد بأن يكون "رئيس المناخ" عندما فاز بالبيت الأبيض قبل أربع سنوات - وهو يقوم بمحاولات جديدة لجذب الناشطين البيئيين مرة أخرى، بما في ذلك من خلال اتخاذ خطوة درامية متمثلة في وقف التصاريح الجديدة لصادرات الغاز الطبيعي.

لكن هذه الرسالة معرضة لخطر الغرق، حيث يعبر العديد من دعاة حماية البيئة الشباب عن إحباطهم من رفض بايدن المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

تعكير المظاهر العامة لبايدن

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن نشطاء المناخ الشبان وقاعدتهم الشعبية يؤيدون حقوق الفلسطينيين،  مما يعقد جهود بايدن لحملهم على التدفق على صناديق الاقتراع لصالحه في نوفمبر.

وأدت الاحتجاجات المؤيدة لوقف إطلاق النار إلى قطع سلسلة من المظاهر العامة لبايدن ومساعديه في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك خطاب المناخ الذي ألقته مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، الثلاثاء الماضي، حيث حثها أحد الحضور على "الاستقالة" بسبب مقتل الآلاف في غزة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، هتف الجمهور "وقف إطلاق النار الآن" خلال تصريحات بايدن حول التطرف والديمقراطية في كنيسة الأم إيمانويل AME في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، الموقع الذي قُتل فيه تسعة من رواد الكنيسة السود في عام 2015 على يد عنصري أبيض.

وفي الأسبوع الماضي، قاطع أكثر من اثني عشر متظاهرًا كانوا يرددون شعارات مثل "الإبادة الجماعية يا جو" مرارًا وتكرارًا مسيرة لحقوق الإجهاض كان بايدن يعقدها في فيرجينيا مع نائبة الرئيس كامالا هاريس.

ورد بايدن خلال ظهوره في ساوث كارولينا قائلا: "أتفهم شغفهم"، مردفا: "لقد كنت أعمل بهدوء مع الحكومة الإسرائيلية لحملهم على تقليص حملتهم والخروج بشكل كبير من غزة. لقد استخدمت كل ما بوسعي للقيام بذلك".

مؤتمر المناخ في الإمارات

كما تسلل الغضب بشأن الحرب إلى قمة الأمم المتحدة للمناخ التي استضافتها دبي، نهاية العام الماضي.

وقال أحد قادة المناخ الشباب إن الرئيس بحاجة إلى الاهتمام برسالة النشطاء التقدميين.

وقالت إليز جوشي، المديرة التنفيذية للمجموعة البيئية التي يقودها الشباب "Gen Z for Change": "لا ينبغي علي أن أقول مدى أهمية وقف إطلاق النار من الناحية الأخلاقية، ولكنه مهم أيضًا من الناحية السياسية إذا كان هذا هو كل ما تهتم به هذه الإدارة".

وأضافت، موجهة حديثها لبايدن: "قاعدتكم الانتخابية من الشباب الناشط بمجال المناخ تطالب بوقف إطلاق النار وإنهاء الوقود الأحفوري. لقد فعلت واحدًا منهم [الأسبوع الماضي].. أحسنت، والآن حان الوقت لوقف إطلاق النار".

ويحتاج بايدن إلى هؤلاء الناخبين الشباب في الانتخابات العامة ضد أي جمهوري، وخاصة ترامب، الذي يتقدم عليه في استطلاعات الرأي في الولايات الرئيسية.

تخبطات بايدن المناخية

كان 31 فقط من الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا راضين عن إنجازات بايدن في مجال تغير المناخ، وفقًا لاستطلاع أجرته شركة استطلاع الرأي العام هارت ريسيرش أسوشيتس في نوفمبر الماضي، لكن قرار الرئيس بوقف تصاريح تصدير الغاز مؤقتا قد يغير هذه النسبة ويرفعها بشكل ملحوظ، غير أن غزة لا تزال حجر عثرة في تلك المساعي، بحسب "بوليتيكو".

علاوة على هذا، فإن إنجازات بايدن المناخية  طغت عليها في العام الماضي موافقة إدارته على مشروع زيت ويلو، الذي سيستغل 600 مليون برميل من احتياطيات النفط على مدى عمره، وخط أنابيب ماونتن فالي، الذي سينقل الغاز عبر أجزاء من أبالاتشي والساحل الشرقي، كما تقول ميشيل ويندلينج، المديرة السياسية لمجموعة الناشطين "حركة شروق الشمس".

وفي حين أثارت هذه القرارات استياء الناخبين الشباب، قالت ويندلينج إن قرار ووقف تصاريح تصدير الغاز شجعتهم، لكنها أشارت إلى أن إدارة بايدن لا تزال أقل من التوقعات بشأن قضايا أخرى، مثل تعاملها مع الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي و"حماس".

وأضافت: "نحن بحاجة إلى رؤية أكثر وضوحًا حتى نتمكن من الشعور بالثقة في أن الشباب لن يستمروا في الشعور بالغربة في هذه الدورة الانتخابية".

وقف إطلاق النار الآن

وتابعت: "إن خطوات مثل وقف تصاريح الغاز هي دليل على أن الإدارة تدرك مدى أهمية بناء الثقة والدعم من جيلنا وحشدنا إلى صناديق الاقتراع.. أعتقد أن الخطوة التالية هنا يجب أن تكون بشكل واضح حول غزة".

بدوره، قال أليكس هاراوس، الناشط البيئي، الذي ساعدت مقاطع الفيديو الخاصة به على TikTok، في نشر الوعي حول كلتا القضيتين (المناخ وغزة) إن الناخبين الشبان لا يزالون غاضبين من الإبادة الجماعية الجارية في غزة، مردفا: "لا أستطيع أن ألومهم على ذلك ولا أعتقد أن قرار وقف صادرات الغاز المؤقت سيؤثر كثيرا على غضبهم من بايدن".

المصدر | زاك كولمان / بوليتيكو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن حرب غزة انتخاب بايدن الانتخابات الأمريكية الناخبون الشباب الشباب الأمريكي ناشطو المناخ وقف اطلاق النار

واشنطن بوست: بايدن يجد صعوبة في وقف انخراط واشنطن بصراع الشرق الأوسط