مجلة أمريكية: واشنطن تركت فصائل إيران تستعد قبل ضرباتها الأخيرة.. ومعادلة التوزان لا تزال مستمرة

السبت 3 فبراير 2024 01:26 م

تسير الولايات المتحدة وإيران حاليا على خط رفيع في الهجمات والهجمات المضادة التي يتبادلانها، الأولى بشكل مباشر والثانية عبر وكلائها في عدة دول بالمنطقة، وفلسفة هذا الخط قائمة على توازن دقيق يمنع تدحرج المواجهات لتتحول إلى حرب شاملة بين الجانبين، ولا يبدو أن الضربات الأمريكية الأخيرة ضد أهداف تابعة لفصائل مقربة من إيران في سوريا والعراق، ردا على مقتل 3 جنود أمريكيين في قاعدة بالأردن، ستغير من هذا التوازن، أو تحريك المؤشر الإقليمي.

ماسبق كان خلاصة تحليل كتبه دانييل بايمان، زميل بارز في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية وأستاذ في كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، مضيفا أن الولايات المتحدة انتظرت أياما قبل الضربات لتعطي الفرصة للفصائل المقربة من إيران بأن تتجهز وتتخذ مواقف دفاعية وتقلل خسائرها.

خط رفيع

ويقول الكاتب إنه مع الضربات الجوية، الليلة الماضية، على العراق وسوريا، تحاول إدارة بايدن السير على خط رفيع.

فمن ناحية، تسعى إلى إنهاء الهجمات، لتظهر لكل من إيران ووكلائها أن هناك ثمنًا يجب دفعه مقابل قتل الجنود الأمريكيين، وتقويض قدراتهم على القيام بمزيد من الهجمات في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يسعى بايدن إلى طمأنة الأمريكيين بأنه لن يقف مكتوف الأيدي في مواجهة العدوان الخارجي.

ومن ناحية أخرى، تريد الإدارة تجنب التصعيد الذي قد يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وسيكون الحفاظ على هذا التوازن صعباً بسبب السياسات الإقليمية المشحونة وصعوبة استخدام القوة العسكرية بطريقة محسوبة ضد إيران أو وكلائها.

دلائل على سياسة التوازن

ويسوق الكاتب عددا من الدلائل على سياسة التوازن تلك، قائلا إنه قبل الضربات الأخيرة، شنت الولايات المتحدة هجمات محدودة على وكلاء إيران وأصولهم العسكرية لكنها تجنبت ضرب إيران نفسها، رغم أنه من المؤكد أن ردع إيران سيكون صعبا للغاية من خلال ضرب وكلائها فقط.

إن جزءاً من الأسباب التي تدفع إيران إلى العمل مع الجماعات المسلحة في المقام الأول هو اكتساب القدرة على الإنكار الرمزي على الأقل، مما يسمح لها بالادعاء (ولأعدائها بالتظاهر بالاعتقاد) بأنها ليست مسؤولة عن أي هجمات.

وفي الواقع، تمارس إيران سيطرتها على بعض الوكلاء وتتمتع بنفوذ كبير على آخرين.

بالنسبة لكتائب "حزب الله"، على سبيل المثال، يوجد مسؤول إيراني في مجلس قيادتها، وقد استجابت المجموعة لرغبات إيران بشأن وقف إطلاق النار في الماضي.

أما الحوثيون في اليمن، فهم أقل خضوعاً لسيطرة إيران، لكن إيران تسلحهم وتدربهم وتمولهم، مما يمنح طهران نفوذاً كبيراً.

وهكذا فإن إيران قادرة على القتال حتى آخر عراقي أو آخر يمني دون المخاطرة بقواتها.

مخاطر استهداف إيران

ومع ذلك، فإن استهداف إيران بشكل مباشر يخاطر برد إيراني أكبر، مما قد يخلق دورة تصعيدية.

فإيران لديها سياسة أيضًا، ومن الصعب على النظام الإيراني أن يتعرض لهجوم عسكري ولا يفعل شيئًا ردًا على ذلك.

وحذرت طهران مقدما من أنها سترد على أي هجوم أمريكي، يقول الكاتب.

وقد يقوم الوكلاء أيضًا بتصعيد مناهضتهم للولايات المتحدة. الهجمات، وقد يؤدي رد الولايات المتحدة إلى زيادة تنفير الرأي العام في بلدان الوكيل، مثل العراق.

وعلى الرغم من هذه الضغوط، قد تسعى إيران والعديد من وكلائها إلى تجنب حرب أكبر والردود على الضربات الرمزية.

وبعد هجومها في الأردن، اتخذت كتائب حزب الله خطوة نادرة بإعلانها أنها ستعلق هجماتها، وهو القرار الذي وافقت عليه طهران على ما يبدو.

وتعرف طهران أن جيشها ليس لديه فرصة للفوز في معركة ضد الولايات المتحدة بشكل مباشر.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحظى النظام بشعبية كبيرة، مع اندلاع احتجاجات واسعة النطاق ضد حكمه الاستبدادي في الماضي القريب.

تجربة اغتيال قاسم سليماني

ويقول الكاتب إنه عندما قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، بالحرس الثوري، الذي يدير الدعم الإيراني للجماعات والميليشيات في المنطقة في عام 2020، حدت إيران من ردها الفوري على الهجمات الصاروخية على القوات الأمريكية.

وحتى قبل شنها هجمات كبيرة على القواعد الأمريكية في العراق، بعثت إيران برسالة لتحذير الولايات المتحدة كي تتمكن القوات الأمريكية من اتخاذ مواقع دفاعية.

وحتى عندما بدت الضربات الحالية حتمية، بدا أن كلا الجانبين يحذران من التصعيد.

وزعمت إيران، بشكل مشكوك فيه، أنه لا علاقة لها بالهجوم على القوات الأمريكية في الأردن.

ومن جانبها، أرسلت الولايات المتحدة تحذيرا كافيا قبل أيام من الضربات الجديدة، مما سمح لإيران وقادة الجماعات الرئيسية بإعادة نشر أفرادها والبحث عن مأوى، وبالتالي الحد من خسائرهم.

في النهاية، يرى الكاتب أنه من غير المرجح أن تؤدي الضربات الأمريكية إلى تحريك المؤشر الإقليمي بشكل كبير. إن النطاق المحدود للأهداف التي تضربها الولايات المتحدة، حتى لو استمرت لعدة أيام، لن يسبب ألمًا هائلاً لإيران من شأنه أن يغير حسابات طهران، كما أنه لا يخلق حاجة سياسية قوية لإيران لتكثيف عمليات الانتقام.

ويضيف: في أحسن الأحوال، قد تكون طهران وبعض وكلائها أكثر حذراً بشأن هجماتهم المستقبلية، على الرغم من أنه من غير المرجح أن ينهوها بالكامل بينما لا يزال بإمكانهم الحصول على مزايا سياسية واستراتيجية من المواجهة المستمرة.

المصدر | دانييل بايمان / فورين بوليسي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية ضربات أمريكية بايدن فصائل إيرانية العراق سوريا

مجلة أمريكية: إيران لن تتراجع أمام بايدن.. وهذه هي الأسباب