التحالف الإسلامي العسكري يطلق صندوقا لتمويل مبادراته لمكافحة الإرهاب

الأحد 4 فبراير 2024 08:15 ص

أعلن مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، مساء السبت، إطلاق صندوقا لتمويل مبادراته، وذلك في إطار تفعيل مسيرة التحالف، والتي بدأت عام 2015.

جاء ذلك في بيان نشره التحالف عبر موقعه الإلكتروني، في ختام الاجتماع الثاني لأعمال المجلس، الذي انعقد السبت، بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال البيان: "اتفقت الدول الأعضاء على إطلاق صندوق تمويل مبادرات التحالف المخصص لاستقبال المساهمات المالية المقدمة من الدول الأعضاء والداعمة، والهيئات والمنظمات الدولية".

وتابع: "أعربوا (الدول الأعضاء) عن بالغ شكرهم للدول التي ساهمت في دعم صندوق تمويل المبادرات (دون ذكرها)".

ونقل البيان، عن مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، قوله، إن "السعودية حريصة على تفعيل مسيرة التحالف من أجل حماية أمن الدول الأعضاء وصون استقرارها".

وجدد تأييد المجلس "لما تضمنته كلمة وزير الدفاع السعودي (الأمير خالد بن سلمان)، رئيس المجلس، حول أهمية وجود موقف موحد للدول الأعضاء في إدانة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية".

وفي وقت سابق السبت، دعا الأمير خالد، في كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماع الثاني للمجلس، إلى "وقف فوري لعدوان إسرائيل على غزة"، والمستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأعلن دعم المملكة لـ"صندوق تمويل المبادرات" بالتحالف الإسلامي بـ100 مليون ريال (نحو 27 مليون دولار).

واستضافت الرياض، السبت، "أعمال الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربـة الإرهاب، تحت شعار "محاربة الإرهاب مسؤولية مشتركة"، بمشاركة وزراء الدفاع من الدول الأعضاء والدول الداعمة"، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، دون تفاصيل عن عدد المشاركين.

والتحالف الذي تترأسه السعودية، تم إعلان تشكيله في 14 ديسمبر/ كانون الأول 2015، ويضم 42 دولة، بينها دول خليجية وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

وأواخر 2017، جرى أول اجتماع لمجلس وزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" بالرياض، والذي كان الانطلاقة الرسمية لخطوات تفعيل عمل التحالف.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

التحالف الإسلامي مكافحة الإرهاب الإرهاب السعودية