تحذيرات إيرانية عمانية من التصعيد العسكري الأمريكي: يهدد استقرار المنطقة

الأحد 4 فبراير 2024 01:00 م

حذرت إيران وسلطنة عمان، من تصاعد الهجمات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا واليمن، مؤكدين أنها تهدد سلامة واستقرار المنطقة ولا جدوى منها.

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، في بيان الأحد، الولايات المتحدة وبريطانيا، بالعمل على تأجيج الفوضى وانعدام الأمن في المنطقة.

وقال إن الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن، تشكل انتهاكا متكررا لسيادة ووحدة أراضي اليمن، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي.

واعتبر كنعاني، أن "استمرار مثل هذه التصرفات التعسفية يشكل مغامرة واضحة وتهديدا مقلقا للسلم والأمن الدوليين".

ولفت إلى أن ذلك "يتعارض بشكل واضح مع ادعاءات واشنطن ولندن المتكررة، بأنهما لا تريدان توسيع نطاق الحرب والصراع في المنطقة".

وذكر كنعاني، أن الولايات المتحدة وبريطانيا "تواصلان دعمهما الكامل لجرائم الحرب" التي ترتكبها إسرائيل، وبأعمالهما العسكرية على المستوى الإقليمي تعملان "على تأجيج الفوضى وانعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة".

من جانبه، انتقد وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، الهجمات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا واليمن.

ونقلت وكالة الأنباء "العمانية" (رسمية) عن البوسعيدي القول: "سلطنة عُمان تُتابع بقلق بالغٍ تواصل التصعيد المستمر في المنطقة دون حل لنتيجة الحرب الإسرائيلية الجائرة في قطاع غزة، وسقوط عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، من أطفال وشباب ونساء".

وأضاف الوزير أن السلطنة "لا ترى جدوى" للهجمات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا، وأن شن مثل هذه الهجمات العسكرية على مواقع في المنطقة "من شأنه أن يهدد سلامتها واستقرارها، ويعمل على تعقيد جهود التوصل إلى حلول للتحديات التي تواجهها المنطقة، بما في ذلك قضايا العنف والتطرف".

وأوضح البوسعيدي أن رؤية سلطنة عُمان تتمثل في أن الحل الوحيد للصراع يكمن في معالجة مسبباته ودوافعه "ابتداءً بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ونفَّذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على 36 هدفاً في اليمن، السبت، في اليوم الثاني من العمليات الأمريكية ضد جماعات مرتبطة بإيران، في أعقاب هجوم على قوات أمريكية مطلع الأسبوع الماضي، أسفر عن مقتل 3 جنود.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن الضربات استهدفت منشآت تحت الأرض لتخزين الأسلحة، ومنظومات ومنصات إطلاق صواريخ، وغيرها من القدرات التي يستخدمها الحوثيون لمهاجمة الملاحة في البحر الأحمر.

وأضافت أن الضربات استهدفت 13 موقعاً في أنحاء البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران عمان ضربات أمريكية سوريا العراق اليمن

المثلث الحدودي للعراق وسوريا والأردن.. برميل بارود لمواجهة عسكرية بين أمريكا وإيران