مصر.. وفاة الأكاديمي البارز حازم حسني بعد 3 سنوات من الإفراج عنه

الأحد 4 فبراير 2024 08:28 م

توفي الأكاديمي والسياسي البارز حازم حسني الأحد، عن عمر ناهز الـ73 عاما، بعد 3 أعوام من إفراج السلطات المصرية عنهم بتدابير احترازية، حيث اشترطت تحديد إقامته في منزله وعدم مغادرته.

وتسببت الإجراءات الاحترازية التي فرضتها السلطات الأمنية على حازم حسني، في إجبار الأكاديمي المصري على الابتعاد عن المشهد العام في مصر.

قضى حسني المعروف بانتقاداته الواسعة لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، تلك الفترة في منزله دون القدرة على عدم الإدلاء بأي رأي سياسي أو إجراء مقابلات صحفية.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، ألقت السلطات المصرية القبض على حسني بتهمة نشر أخبار كاذبة، وفي 201 سجن احتياطيا بدعوى اتهامه بـ"مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة"، وبعدها في عام 2020 بقضية حصر أمن دولة عليا.

وكان حسني متحدثًا باسم الفريق سامي عنان، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، عندما أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2018 في مواجهة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، قبل استبعاده من كشوف الناخبين واحتجازه نحو عامين.  

 

 وبعد إعلان أحمد حازم حسني، وفاة والده، تحولت منصات التواصل إلى دفتر عزاء وساحة نعي ورثاء للفقيد، من كافة الاتجاهات السياسية.

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حازم حسني وفاة حازم حسني نظام السيسي عبدالفتاح السيسي