حزب الله يعلن حصيلة عملياته ضد إسرائيل.. وغالانت يلمح لإمكانية التفاهم لإنهاء التصعيد بلبنان

الاثنين 5 فبراير 2024 08:28 ص

أعلن "حزب الله" اللبناني، الأحد، حصيلة عملياته ضد الاحتلال منذ "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كاشفا عن تنفيذ 961 عملية عسكرية، خلال 120 يوماً من الحرب.

وحسب الإعلام الحربي، فقد بلغ معدل عمليات المقاومة في اليوم الواحد 8 عمليات، وبلغ أكثر عدد عمليات في اليوم الواحد 26 عملية ، فيما أقل عدد عمليات في اليوم الواحد كان 2.

وفيما يخص المواقع الحدودية التي استهدفتها المقاومة، فكانت 22 مستوطنة 72 مرّة، و45 موقعا حدوديا 670 مرة، و19 موقعا خلفيا 61 مرة، و53 نقطة حدودية 122 مرة.

أما عن الإخلاء داخل جبهة العدو، فبلغ شعاع المنطقة المخلاة 5 كيلومتر، فيما بلغ عدد المستوطنات المخلاة المعلن عنها 43.

وإلى جانب ذلك، بلغ عدد المستوطنين النازحين المعلن عنه 81.000، فيما عدد النازحين الفعلي هو 230.000 مستوطن.

 

وبشأن خسائر الاحتلال، فقد دمّر الحزب أكثر من 500 وحدة استيطانية، و178 دشمة وتموضعا، و26 مركزا قياديا، وفق الإعلام الحرب لـ"حزب الله".

كذلك، استهدف "حزب الله" 316 تموضع أفراد، و237 تجهيزا فنيا، و25 جدارا حدوديا، ومصنعين عسكريين، إضافة إلى 14 مربض مدفعية، و5 مسيّرات وطائرات، ومنصتي قبة حديدية.

كما تمّ استهداف 56 آلية عسكرية إسرائيلية، بينها 28 ناقلة جند، و25 دبابة، و4 آليات لوجستية.

وفيما يخص الخسائر البشرية، فقد أوضح الحزب أنه أوقع 2000 إسرائيلي بين قتيل وجريح.

وفي السياق نفسه، أعلن الحزب عن الأسلحة التي استخدمها خلال المواجهات.

وقال الحزب إنه استخدم في عملياته 323 مدفعية، و244 صاروخ أرض-أرض، و68 رشاشا وقنّاصة. وبلغ عدد الهجمات الجوية 23، كما استخدم 40 صاروخ دفاع جوي، و385 صاروخا موجّها.

أما الأسلحة المباشرة المستخدمة، فبلغ عددها 85، إلى جانب 9 أسلحة لسلاح الهندسة، وأسلحة مختلفة بلغ عددها 72.

والأحد أيضا، أعلن "حزب الله" مقتل اثنين من عناصره بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوبي لبنان، وبذلك ترتفع حصيلة قتلاه إلى 179 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والسبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي حصيلة عملياته ضد حزب الله في سوريا وجنوب لبنان.

وقال متحدث جيش الاحتلال في مؤتمر صحفي: "منذ بداية الحرب، هاجمنا من الأرض والجو أكثر من 50 هدفا لحزب الله في أنحاء متفرقة من سوريا، وتم تنفيذ أكثر من 3400 ضربة مماثلة ضد أهداف للحزب في لبنان".

وادعى جيش الاحتلال أنه "دمر 150 خلية تابعة لحزب الله في لبنان، وأنه قتل 200 مقاتل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن تل أبيب مستعدة لحل الصراع في جنوب لبنان، من خلال التفاهمات الدبلوماسية، وذلك عقب أيام من تهديده بتحرك "قريب جدا" للجيش الإسرائيلي على الجبهة الشمالية التي تواصل فيها التصعيد.

وفي بيان صادر عن مكتبه، فإن غالانت التقى آموس هوكشتاين كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأبلغه أنّ تل أبيب مستعدة لحل الصراع في جنوب لبنان (مع حزب الله اللبناني)، من خلال التفاهمات الدبلوماسية".

لكنه استدرك بالقول أيضا "لكننا مستعدون أيضا لأي سيناريو آخر".

وأضاف غالانت أن إسرائيل "ملتزمة بتحسين الوضع الأمني على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، ومنها إزالة تهديدات التسلل وإطلاق النار من لبنان".

وحسب بيان مكتب غالانت، فقد ناقش الطرفان "ضرورة تغيير الوضع الأمني في الساحة الشمالية، وبحثا سبل إعادة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم في الشمال".

والأسبوع الماضي، قال غالانت إن الجيش الإسرائيلي "سيتحرك قريبا جدا" عند الحدود مع لبنان.

وأبلغ الوزير جنود الاحتياط الإسرائيليين المتمركزين قرب الحدود مع غزة بأنهم سيغادرون المنطقة للانتقال إلى الشمال، استعدادا لعمليات مستقبلية على هذه الجبهة.

وفي وقت سابق، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي إن "احتمال نشوب حرب في الأشهر المقبلة في شمال البلد أصبح اليوم أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي".

وبالتزامن مع حرب إسرائيل على غزة، تشهد الحدود اللبنانية الجنوبية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توترا وتبادلا للقصف بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة وجيش الاحتلال من جهة أخرى، مما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

ويعلن "حزب الله" بانتظام استهداف مواقع للجيش الإسرائيلي على الحدود، دعما للفلسطينيين في غزة. فيما تقوم "إسرائيل" بقصف "البنى التحتية" للحزب ومقاتليه في المناطق الحدودية.

وقتل 218 شخصا على الأقل في لبنان، معظمهم من مقاتلي حزب الله، و26 مدنيا على الأقل.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل تسعة عسكريين وستة مدنيين في شمال الدولة العبرية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة، 27 ألفا و365 شهيدا و66 ألفا و630 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان جنوب لبنان حزب الله غالانت إسرائيل تصعيد حرب غزة

إطلاق 8 صواريخ من جنوب لبنان على الحدود الشمالية لإسرائيل

قصف متبادل بين جيش الاحتلال وحزب الله جنوبي لبنان