ترامب: نتنياهو انسحب من مخطط اغتيال سليماني في الساعات الأخيرة

الاثنين 5 فبراير 2024 12:38 م

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن إسرائيل كانت جزءا من مخطط اغتيال قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انسحب من الخطة قبل يومين من تنفيذها.

وخلال مقابلته مع قناة "فوكس نيوز"، الأحد، أكد ترامب أن نتنياهو كان جزءا أساسيا من العملية ضد سليماني لفترة طويلة، مشيرا إلى أنهما عملا معا في العديد من القضايا في تلك الفترة.

ولم يكشف ترامب أية تفاصيل حول السبب الذي دفع نتنياهو للانسحاب.

وبعد انسحاب إسرائيل في اللحظة الأخيرة، أقنع ترامب الجنرالات بتنفيذ العملية، إذ قال: "عندما أسقطنا سليماني، كان من المفترض أن تشاركنا إسرائيل في ذلك، لكن قبل يومين من الهجوم، قالوا: لا يمكننا أن نفعل هذا، ثم التفت إلى جنرالنا وقلت له: هل يمكننا أن نفعل هذا؟، فقال نعم.. يمكننا أن نفعل ذلك يا سيدي والأمر متروك لكم، عندها قلت إذن دعونا ننفذ الأمر".

وفي 3 يناير/كانون الثاني 2020، قتل سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، جراء استهداف موكبهم بصاروخين من طراز "هيل فاير" قرب مطار بغداد الدولي.

ولم يصدر عن نتنياهو أو مكتبة أي تعليق حول ما ذكره ترامب.

وفي بداية العام الحالي، كشفت السلطات القضائية الإيرانية عن عدد الدول التي شاركت في اغتيال قاسم سليماني، حيث حددت 125 متهما ومشتبها بهم، وهم عناصر في هيكل الإدارة الأمريكية.

وتأتي تصريحات ترامب في سياق الرد على هجمات استهدفت قاعدة أمريكية في الأردن، من قبل فصائل تدعمها لإيران، مما أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين.

وقامت القوات الأمريكية بتنفيذ ضربات انتقامية في العراق وسوريا ضد "فيلق القدس" والمليشيات الموالية له.

وعندما سئل ترامب في المقابلة عن الهجوم، أجاب بأن هذا لم يكن ليحدث خلال فترة رئاسته.

وأضاف أنه عندما كان رئيسا، كانت إيران تحترمه، وأنه قد ضغط بقوة على إيران بسبب تصرفاتها، وكان يتوقع رد فعلهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب نتنياهو قاسم سليماني إسرائيل إيران