إيران: التصرفات الأمريكية تتنافى مع مزاعمها بشأن رفض توسيع الصراع الحالي بالمنطقة

الاثنين 5 فبراير 2024 02:54 م

 قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن الولايات المتحدة الأمريكية التي تزعم عدم رغبتها في توسيع الصراع الجاري في منطقة الشرق الأوسط، على خلفية حرب غزة، تتصرف على النقيض من ذلك.

واستشهد كنعاني، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران الإثنين، بالهجمات التي شنتها الولايات المتحدة على اليمن والعراق وسوريا، مؤكدا أنها تتنافي مع الرسائل التي تبعث بها واشنطن لرفض التصعيد وتوسيع نطاق الصراع.

وأكد كنعاني إن إيران ترفض التفاوض مع الولايات المتحدة بشأن التوترات الجارية في المنطقة على خلفية حرب غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، مؤكدا أن التصرفات الأمريكية تعمل على تصعيد تلك الأزمة.

ووفق كنعاني "لا حاجة (بالنسبة لإيران) إلى هذا التفاوض.. رسائلنا عبر الوسطاء وصلت إلى أمريكا وبعثنا ردوداً صريحة" على الرسائل الأمريكية.

ورأي كنعاني أن "طرق حل الأزمة في المنطقة وخفض التوترات واضحة" موضحا "فلسطين هي بؤرة الأزمة، والإدارة الأمريكية ليست جزءاً من الحل وإنما من الأزمة".

وشدد كنعاني بأن "تحقيق السلم في المنطقة رهين بوقف الجرائم التي ترتكبها دول الكيان الصهيوني.. وطهران "لا تسعى إلى توسيع نطاق الحرب والتوتر في المنطقة".

وفيما يتعلق باتهامات الولايات المتحدة إيران بدعم "وكلائها" في الصراع، قال كنعاني إن "إيران ليس لديها وكلاء في المنطقة".

وأضاف أن إيران لا تبحث عن التوتر مع أي دولة، "والولايات المتحدة هي التي تستخدم الكيان الصهيوني (إسرائيل) كقوة وكيلة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وتأمين مصالحها غير المشروعة".

ونفى متحدث الخارجية الإيرانية، صحة ما أعلنته القيادة المركزية الأمريكية الوسطى عن استهداف مواقع تابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني في سورية والعراق في الهجمات الأخيرة، واصفاً ذلك بـ"مزاعم باطلة".

وأضاف كنعاني أن الاتهامات ضد إيران "لا تبرر انتهاك أمريكا لميثاق الأمم المتحدة ووحدة أراضي دول المنطقة"، مؤكداً أن الحضور العسكري الإيراني في سورية "استشاري جاء بدعوة رسمية من الحكومة السورية".

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيران متحدث الخارجية الإيرانية توترات المنطقة ناصر كنعاني حرب غزة العلاقات الأمريكية الإيرانية

مستشار المرشد الإيراني يكذب مزاعم ترامب بشأن هجوم "عين الأسد"