الأول في الشرق الأوسط.. قطر تدشن ميثاق "الأسرة ثروة وطن"

الاثنين 5 فبراير 2024 05:01 م

تحت شعار: "الأسرة ثروة وطن".. دشّنت قطر "ميثاق الأسرة"، في خطوة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجرى التوقيع، الاثنين، على جدارية ضخمة انطلقت من أماكن عدة، مثل حديقة متحف الطفل في "إكسبو2023 الدوحة للبستنة"، وساحة الحكمة في مشيرب، ومركز وفاق، حسب وكالة قنا القطرية.

ويمثل ميثاق الأسرة في قطر الإطار القانوني الذي يحكم العلاقات الأسرية في البلاد، ويركز على حقوق وواجبات الأفراد داخل الأسرة، ويسعى لتحقيق التوازن والعدالة في هذه العلاقات.

ويشمل الميثاق العديد من الجوانب، مثل الحقوق المالية والاقتصادية للأفراد، وكذلك الحقوق التربوية والصحية، وحماية حقوق الطفل والمرأة، وتعزيز قيم العدالة والاحترام المتبادل داخل الأسرة.

ويمنح الميثاق، وفقاً لبيان وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، حقوقاً متساوية، ويفرض واجبات تعزز القيم والتعاون داخل الأسرة، مع التركيز على بناء أساس قوي قائم على الاحترام والتفاهم المتبادل، ويشير إلى أهمية الأسرة كوحدة أساسية في المجتمع، والتي تعتبر مصدراً للقيم والتربية، وبالتالي تسهم في بناء وتطوير الوطن ككل.

ويعد الميثاق بمثابة دستور للعائلة، ووثيقة تحدد القيم والمبادئ، التي تحكم علاقات العائلة وتفاعلاتها في المجتمع، ويصنف كاتفاق رسمي بين أفراد العائلة لإدارة التوقعات، وتحديد عملية صنع القرار والمسؤوليات داخل الشركة العائلية.

ومن شأن الميثاق، أن يكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يضع قطر في مقدمة الدول، التي تبادر بمثل هذه المبادرات، التي تعزز مكانة قطر الدولية والوطنية، وفق بيان لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ميثاق الأسرة إكسبو2023 الدوحة للبستنة