إيتوتشو اليابانية توقف "التعاون الاستراتيجي" مع شركة إسرائيلية للصناعات العسكرية

الاثنين 5 فبراير 2024 09:27 م

تعتزم شركة "إيتوتشو" اليابانية للطيران وقف "تعاونها الاستراتيجي" مع شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية المتخصصة في الصناعات العسكرية، على خلفية صدور قرار محكمة العدل الدولية، الشهر الماضي، الذي يطالب إسرائيل بوضع حد لـ "أعمال الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

كما تعتزم الشركة اليابانية إنهاء مذكرة التفاهم مع الشركة الإسرائيلية بحلول نهاية فبراير/شباط الجاري، وهي مذكرة خاصة بالتعاون الاستراتيجي تم توقيعها في مارس/ أذار عام 2022، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وقال المدير المالي لشركة إيتوتشو، تيوسي هاتشيمورا، إن الشركة تعتزم وقف التعاون مع البيت سيستمز بعدما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل الشهر الماضي بالكف عن أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وبذل المزيد من الجهد لمساعدة المدنيين.

وأضاف هاتشيمورا، في مؤتمر صحفي لإعلان نتائج أعمال الشركة: "الشراكة كانت بناء على طلب من وزارة الدفاع اليابانية بغرض استيراد معدات دفاعية لقوات الدفاع الذاتي واللازمة لأمن اليابان، ولا تربطها أي صلة على الإطلاق بالصراع الحالي بين إسرائيل وفلسطين".

وتابع: "مع الأخذ في الاعتبار أمر محكمة العدل الدولية الصادر في 26 يناير/كانون الثاني، وأن الحكومة اليابانية تدعم دور المحكمة، أوقفنا بالفعل أي أنشطة جديدة في إطار مذكرة التفاهم، ونعتزم إنهاء مذكرة التفاهم بحلول نهاية فبراير/شباط".

وأعلنت إيتوتشو انخفاض صافي أرباحها 10.3% في الفترة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول.

وحققت الشركة ربحا 611.7 مليار ين (4.1 مليار دولار) في الشهور التسعة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول مقارنة مع 682.2 مليار ين في الفترة ذاتها قبل عام.

وأبقت الشركة على توقعاتها لأرباح العام بأكمله حتى نهاية مارس/آذار عند 800 مليار ين، وهي أقل من متوسط توقعات عند 821 مليار ين في استطلاع أجرته مجموعة بورصات لندن شمل تسعة محللين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إسرائيل شركة إيتوتشو إلبيت سيستمز غزة الإبادة الجماعية