استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

سموتريتش ينتقد الجيش الإسرائيلي بسبب تدريب يحاكي اختطاف مستوطن لعربي

الاثنين 5 فبراير 2024 09:59 م

انتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، تدريب أجراه الجيش الإسرائيلي يحاكي اختطاف مستوطن لعربي، مؤكدا تلك الخطوة بمثابة فقدان كامل للقيم.

وأضاف سموتريتش أن شخصا ما في القيادة العليا لجيش الدفاع الإسرائيلي فقد عقله تمام، وهذه ليست المرة الأولي، لكي يقدم المستوطنين كعدو.

وأشار إلى أن المستوطنين يتم تجنيدهم على بعض الجبهات ويدفعون ثمنا غاليا من دمائهم، واصفا التدريب بأنه فقدان تام للقيم.

وفي وقت سابق، انتقد سموتريتش العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على مستوطنين تتهمهم بتنفيذ أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، قائلا إنه يجب أن يفهم الجميع أن هذه العقوبات موجهة ضد إسرائيل.

وكتب سموتريتش في مشور عبر حسابه على منصة "إكس": " يجب أن يفهم الجميع أن هذه العقوبات موجهة ضد دولة إسرائيل. اليوم أربعة مواطنين، وغدا ضد نصف مليون مستوطن، وبعد يومين ضد الدولة بأكملها".

وفي إجراء أمريكي نادر، فرضت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، عقوبات على 4 مستوطنين إسرائيليين متورطين في أعمال العنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية.

جاء ذلك بموجب أمر تنفيذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن. وتضمن الأمر التنفيذي طوارئ وطنية للتعامل مع "التهديد" الذي تمثله تصرفات المستوطنين المتطرفين.

ويبلغ عدد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة نحو 490 ألفا فيما عدد الفلسطينيين ثلاثة ملايين. وهم يقيمون في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن فرض عقوبات على أربعة مستوطنين. وستجمد كل الأصول التي قد يكونون يملكونها في الولايات المتحدة، فيما سيمنع الأمريكيون من القيام بأي تعاملات مالية معهم.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش مستوطنين عربي اختطاف عربي

مقتل نائب قائد كتيبة إسرائيلية يرفع قتلى جيش الاحتلال بغزة إلى 563