في زيارة رسمية.. أمير الكويت يصل عمان الثلاثاء

الثلاثاء 6 فبراير 2024 03:04 م

في زيارة رسمية تستغرق يومين، وصل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى مسقط، وكان في مقدمة مستقبليه السُّلطان هيثم بن طارق.. وتفقد الزعيمان حرس الشرف قبل أن يتوجّها إلى قصر العلم لإجراء مراسم الاستقبال الرسمية.

ويُجري أمير الكويت مع السلطان هيثم بن طارق مباحثات تتناول عدداً من المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما سيتخلل الزيارة افتتاح مصفاة "الدقم"، ومجمع الصناعات البتروكيماوية، الأربعاء، التي يأتي افتتاحُها؛ تتويجاً للعلاقات لا سيما تلك المتعلقة بالتعاون الاقتصادي المثمر بين البلدين.

وتقع مصفاة "الدقم" في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وهي أحدث وكبرى المصافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبلغ قيمتها الاستثمارية 9 مليارات دولار، وتُعدّ أكبر مشروع استثماري بين سلطنة عُمان والكويت، إذ أُقيمت بالشراكة بين مجموعة "أو كيو - المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة"، وشركة البترول الكويتية العالمية.

وتشكل مصفاة "الدقم" إضافة قيمة لسوق الطاقة العالمية من خلال تقديمها منتجات نفطية عالية الجودة وإسهامها في تعزيز القدرات التكريرية لسلطنة عُمان بما يصل إلى نحو 500 ألف برميل يومياً.

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها إلى يقوم بها امير دولة الكويت إلى الخارج منذ تولي المسئولية وكانت الاولي الأسبوع الماضي إلى المملكة العربية السعودية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت مسقط مصفاة الدقم

سلطان عمان وأمير الكويت يشهدان افتتاح مصفاة الدقم