بايدن يخلط بين ماكرون وميتران ويثير مجددا تساؤلات عن صحته العقلية

الثلاثاء 6 فبراير 2024 05:52 م

 أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددا سخرية واسعة وتساؤلات عن صحته العقلية، بعد أن خلط بين الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون والراحل فرانسوا ميتران المتوفى منذ 18 عاما.

وخلال خطاب ألقاه أمام عمّال الضيافة في لاس فيجاس أمس الاثنين، روى بايدن حكاية حول التحدث مع قادة العالم في قمة مجموعة السبع في إنجلترا في عام 2021.

وأضاف "كان ذلك في جنوب إنجلترا وجلست وقلت: لقد عادت أمريكا. ونظر إلى ميتران (كان يقصد ماكرون) من ألمانيا، أعني من فرنسا".

وحظيت زلة اللسان الجديدة لبايدن بالخلط بين ماكرون الذي تولي منصبه كرئيس لفرنسا عام 2017، وميتران الذي تولي مهامّه من 1981 إلى 1995، بموجة سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب المذيع المحافظ جراهام ألين عن خطأ بايدن: "هذه ليست علامة صحية"، وغرّد آخر: "كشف جو بايدن عن قوته الخارقة. يمكنه التحدث مع أشباح الزعماء الأوروبيين المتوفين".

وعلّق ثالث: "لقد التقى أيضاً بسانتا كلوز خلال عيد الميلاد!"، وأضاف رابع: "لا يمكن لأي شخص عاقل أن ينظر إلى هذا المقطع، ويدعي بعقلانية أن بايدن جيد لأربع سنوات أخرى.

وينتقد المعارضون لترشح بايدن لولاية ثانية بسبب عمره البالغ 81 عاماً، إذ يعد أكبر شخص يتولى منصب الرئيس على الإطلاق، وشابت ولايته منذ فترة طويلة مزاعم بأنه يفتقر إلى اللياقة العقلية للمنصب.

وأشار المنتقدون إلى زلاته اللفظية والحوادث الجسدية، مثل التعثر على درجات سلم طائرة الرئاسة، دليلاً على عجزه.

وفي الأسبوع الماضي، أشار بايدن إلى منافسه الجمهوري دونالد ترامب باعتباره "الرئيس الحالي" في زلة أخرى.

وفي وقت سابق، ألمح شوفائيل نجل وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى إصابة بايدن بالخرف في تغريدة عبر منصة إكس.

وكتب شوفائيل تغريدة مرفق بها صورة الرئيس الأمريكي الحالي "من المهم رفع مستوى الوعي" حول مرض الزهايمر الذي يمثل "سبباً رئيساً للتدهور المعرفي والخرف لدى كبار السن".

وفي وقت لاحق، حذف شوفائيل تغريدته، فيما اعتذر والده عن التغريدة قائلا إن "ابنه الحبيب" ارتكب "خطأً جسيماً"، وأنه "يرفض بشدة" ذلك.

وأضاف "الولايات المتحدة الأمريكية هي صديقتنا العظيمة والرئيس بايدن صديق لإسرائيل".

وبحسب بن غفير فإنه لا مكان لمثل هذه التعليقات "المهينة... أعتذر عن حديث ابني".

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الصحة العقلية لجو بايدن خرف فرانسوا ميتران إيمانويل ماكرون