معاريف: حماس اشترطت إنهاء حرب غزة لإبرام تبادل الأسرى.. وإسرائيل لن تقبله

الثلاثاء 6 فبراير 2024 07:52 م

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية أن حركة حماس اشترطت في ردها على مقترحات صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، إنهاء جيش الاحتلال عدوان المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت قطر ومصر تلقي رد حماس على مقترحات صفقة تبادل الأسرى.. ووصفت الدوحة دون الخوض في تفاصيل أن رد حماس في موجبه إيجابي.

وذكرت الصحيفة العبرية أن حماس رفضت حماس الخطوط العريضة للمقترح تبادل الأسري الذي تم صياغته في باريس.

وأوضحت الصحيفة أن حماس طالبت بإنهاء الأعمال العدائية من قبل إسرائيل في غزة ورفع الحصار عنها، كما طالبت مرة أخرى بالإفراج عن جميع أسراها الأمنيين المحتجزين لدى إسرائيل وعودة جميع سكان غزة إلى مواقعهم السابقة في القطاع.  

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن حماس قالت كلمتها وهي "لا" مؤكدين أن إسرائيل تقبل بشرط الحركة الفلسطينية المتمثل في إنهاء الحرب للقبول باتفاق تبادل الأسري.

 وفي وقت سابق، وصف رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رد "حماس" بأنه "إيجابي".

وقال آل ثاني للصحفيين، خلال مؤتمر مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في الدوحة، الثلاثاء: "أود أن أحيط الإعلام بأننا قد استلمنا ردًا من حركة حماس بشأن الإطار العام لاتفاق الأطراف بشأن ما يخص الرهائن، ويتضمن الرد بعض الملاحظات على الإطار ولكن في مجمله رد إيجابي".

وأضاف: "نظرًا لحساسية هذه المرحلة لا يمكننا الخوض في التفاصيل، ولكن الرد يدعونا للتفاؤل، وتم تسليمه للجانب الإسرائيلي".

 وثمن بيان "حماس" تحركات قطر ومصر و"كافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني".

يذكر أن اتفاق الإطار لتبادل الأسري هو خلاصة مقترحات تم التوصل إليها في اجتماع باريس بين ممثلي الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي وقطر ومصر، حول صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل و"حماس".

وشارك في الاجتماع رئيس وكالة المخابرات الأمريكية وليام بيرنز، و3 من رؤساء أجهزة الأمن الإسرائيلية، ورئيس جهاز المخابرات المصرية، ورئيس وزراء قطر.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

اتفاق تبادل الأسرى رد حماس إنهاء الحرب قطاع غزة حرب غزة

بلينكن: بن سلمان أكد اهتمام المملكة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

الموساد: ندرس رد حماس على مقترح تبادل الأسرى بعمق