موقع أمريكي: 5 دول غربية تعمل على التهدئة بين إسرائيل وحزب الله

الأربعاء 7 فبراير 2024 03:01 م

أفاد موقع أمريكي، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، تسعى إلى إعلان خطوات مُتفق عليها، لتخفيف التوتر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين ومصادر مطلعة أن "الدول الخمس تطمح لإعلان الخطوات المُتفق عليها خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن وافقت إسرائيل وحزب الله عليها".

وأضافت المصادر أن الخطوات قد تشمل إعلان الدول الغربية الخمس عن "مزايا اقتصادية محتملة لتعزيز الاقتصاد اللبناني، بهدف تسهيل التوصل إلى صفقة مع حزب الله".

وفي المقابل، سيكون مطلوبا من حزب الله أن يُبقي مقاتليه على بُعد مسافة تتراوح بين 8 إلى 10 كيلومترات فقط من الحدود، وليس إبعادهم إلى ما بعد شمال الليطاني، على أن ينشر الجيش اللبناني بين 10 إلى 12 ألف جندي على طول الحدود مع إسرائيل".

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة "طلبت وقف طلعات المقاتلات الجوية الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية، في حين لم ترفض (إسرائيل) الطلب".

ويتزامن ذلك مع مساعٍ دولية لم تتوقف للحيلولة دون انزلاق الجنوب اللبناني في أتون حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل في وقت الذي لم تتوقف المناوشات والقصف المتبادل بين منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أوردت، الأحد الماضي، أن "إسرائيل قد تنسحب من بعض المناطق على الحدود مع لبنان، مقابل انسحاب مقاتلي حزب الله إلى ما بعد نهر الليطاني"، وهو ما لا تتضمنه صيغة العرض الغربي، بحسب مصادر "أكسيوس".

المصدر | الخليج الجديد + أكسيوس

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان إسرائيل نهر الليطاني الاقتصاد اللبناني

استشهاد مدني و2 من مقاتلي حزب الله في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان