مسؤول مصري: القاهرة تستضيف جولة مفاوضات جديدة بشأن غزة الخميس

الأربعاء 7 فبراير 2024 04:09 م

أفاد مسؤول مصري بأن القاهرة ستستضيف، غدا الخميس، جولة جديدة من المفاوضات برعاية مصرية-قطرية من أجل "تهدئة" الأوضاع في قطاع غزة.

وذكر المسؤول أن "مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات" بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة، مشيرا إلى أن "المفاوضات ستشمل الحديث عن صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والأسرى لدى المقاومة الفلسطينية"، وفقا لما أوردته قناة "القاهرة" الإخبارية.

جاء ذلك بعدما سلّمت حركة حماس، مساء الثلاثاء، ردها بشأن اتفاق الإطار للوسطاء في كل من دولتي قطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة، بحسب بيان رسمي صادر عن الحركة.

وأوردت حماس، في بيان أصدرته عقب تسليم الرد، أنها "تعاملت مع المقترح بروح إيجابية، بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وأكد رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الدوحة تسلّمت رد حماس على مقترح الهدنة في قطاع غزة، وهو "إيجابي ويتضمن ملاحظات".

وفي السياق، أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد)، ليل أمس، تلقّيه رد حركة حماس بشأن الصفقة من الوسيط القطري، وقال: "تم استلام ردّ حماس من قبل الوسيط القطري، وتتم دراسة تفاصيله بشكل متعمق من قبل كافة الأطراف المشاركة في المفاوضات".

وأشارت مسودة وثيقة لرد حماس بأن مقترح الحركة يتضمن 3 مراحل مدة كل منها 45 يوماً، كما يتضمن الإفراج عن الأسرى، والبدء بإعادة إعمار غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل، وتبادل الجثث والرفات، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وتبلور المقترح في نهاية يناير/كانون الثاني في باريس، حيث اجتمع الوسطاء القطريون والمصريون والأمريكيون.

والتقى بلينكن، الأربعاء، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس الغربية المحتلة، وذلك في وقت تبحث فيه إسرائيل رد حركة حماس على مقترح للتهدئة في قطاع غزة، مع دخول الحرب في القطاع شهرها الخامس.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، للشهر الخامس تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين.

وأسفر العدوان الإسرائيلي حتى الأربعاء عن استشهاد 27708 فلسطينيين وإصابة 67147 بسبب آخرين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب حصيلة رسمية أعلنت عنها وزارة الصحة في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر قطر إسرائيل حماس الأسرى القاهرة