منظمة دولية: 10 آلاف مريض بالسرطان في غزة محرومون من الأدوية والعلاج

الأربعاء 7 فبراير 2024 04:58 م

أكدت منظمة "أكشن إيد" الدولية، الأربعاء، أن 10 آلاف مريض بالسرطان في قطاع غزة محرمون من الحصول على الأدوية والعلاج، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي ونفاد الإمدادات الطبية ووصول النظام الصحي إلى حافة الانهيار.

وذكرت المنظمة، في بيان صحفي، أن المستشفى الوحيد في غزة المتخصص في علاج مرضى السرطان هو مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني وتوقف عن العمل منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد نفاد الوقود وتعرضه لأضرار جسيمة؛ بسبب قصف الاحتلال.

وأضافت أن أكثر من نصف مستشفيات غزة اضطرت إلى الإغلاق، في حين أن المستشفيات الـ14 التي لا تزال قادرة على العمل بشكل جزئي تعمل حالياً بأكثر من 200% من طاقتها الاستيعابية، وتعاني نقصا حادا في الإمدادات الطبية والوقود والمياه والطعام، بالإضافة إلى طاقم عمل متخصص، وفقا لما أوردته وكالة "وفا" الفلسطينية.

وأشارت المنظمة إلى أن هذا الواقع كان له آثار كبيرة في مرضى السرطان، إذ بعد استهداف المستشفى التركي انتقل الأطباء إلى مستشفى النجار، الذي هو مركز طبي صغير يعاني نقصا في العلاج والمعدات، ومع استمرار الحرب أصبحت الأوضاع أسوأ، وبالكاد تتوفر لديه وسائل العلاج الأساسية، في حين يحتاج مرضى السرطان إلى رعاية خاصة وأدوية، وعلاجات ووجبات غذائية خاصة.

وأردفت: "على الرغم من الحاجة الماسة إلى الإمدادات الطبية، فإن كمية المساعدات الإنسانية المسموح بدخولها حاليا إلى غزة قليلة جدا بشكل مخجل، والقيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بعض المستلزمات إلى القطاع تمنع دخول بعض الأدوية والمعدات الحيوية مثل أجهزة التشخيص".

المصدر | الخليج الجديد + وفا

  كلمات مفتاحية

غزة مرضى السرطان مستشفى الصداقة التركي أكشن إيد

المحكمة الجنائية.. إجراء تحقيقات نشطة بشأن جرائم حرب في غزة