صحيفة أمريكية: "مخبر سري" سجل توثيق إدانة مينينديز بالعمالة لمصر

الأربعاء 7 فبراير 2024 06:27 م

كشفت صحيفة أمريكية عن وثائق قانونية جديدة تشير إلى دور "مخبر سري" تمكن من تسجيل محادثات تدين السيناتور الأمريكي البارز، روبرت مينينديز، وزوجته نادين، في قضية العمل بشكل غير قانوني لصالح مصر.

وذكرت "نيويورك تايمز" أن المدعين الفيدراليين في مانهاتن أدرجوا، الإثنين الماضي، ملفا قانونيا جديدا في القضية المرفوعة ضد السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرزي، تضمن تسجيلات من "مخبر سري" تدحض فكرة أن السيناتور كان ضحية وليس متآمرا مشاركا مع رجل الأعمال المصري، وائل حنا، المتورط في القضية.

وكتب ممثلو الادعاء في المذكرة: "التسجيل الذي أجراه مصدر سري لمناقشة مخطط الرشوة يعكس أنه لم يكن هناك شرف بين اللصوص".

وأشار التسجيل إلى أن حنا "خدع السيناتور وكان غير عادل مع نادين" من خلال عدم منحهما القيمة الكاملة للرشاوى"، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وفي الملف القانوني، طلب ممثلو الادعاء من القاضية، سيدني ستاين، رفض طلبات المتهمين بإسقاط التهم، وقالوا: "لا ينبغي للمشرعين أن يقفزوا فوق القانون الذي يضعونه، ولكن يجب عليهم بشكل عام أن يلتزموا به مثل الأشخاص العاديين".

وتشير الصحيفة إلى تفاصيل عشاء صغير عقده السيناتور برفقة نادين، في مايو/أيار 2019، مع 3 أشخاص لهم علاقات بمصر في مطعم لحوم في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ونقلت لائحة الاتهام إن نادين مينينديز سألت أحد المشاركين في العشاء: "ماذا يمكن أن يفعل لك حب حياتي أيضا؟".

ومينينديز وزوجته متهمان بتلقي رشاوى بمئات الآلاف من الدولارات، من رجال الأعمال مقابل الحصول على تسهيلات لشركة اللحوم التي يملكها حنا.

ودفع المتهمون، السيناتور وزوجته وحنا، ببراءتهم من التهم الواردة في 3 لوائح اتهام، ومن المقرر بدء محاكمتهم في مايو/أيار.

وقبل أيام، دفع مينينديز أمام مجلس الشيوخ ببراءته من اتهامات بأنه استغل نفوذه في مساعدة رجل أعمال يسعى إلى الحصول على استثمار من الحكومة القطرية والتآمر لانتحال صفة وكيل غير مسجل لمصر.

ولطالما نفى السيناتور ارتكاب أي مخالفة قانونية، ومع ذلك فقد تنحى عن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بعد توجيه الاتهامات إليه في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + نيويورك تايمز

  كلمات مفتاحية

مصر روبرت مينينديز مجلس الشيوخ نادين مينينديز وائل حنا