استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل تقترب الحرب من نهايتها بالهدنة الممتدة؟

الخميس 8 فبراير 2024 01:43 ص

هل تقترب الحرب من نهايتها بالهدنة الممتدة؟

اتفاق الإطار الذي بات مطلبا مصريا لوقف الحرب التي تتهدد الأمن القومي المصري على نحو واضح مع اقتراب المعارك من رفح.

استبق نتنياهو التحركات الامريكية ببحث سبل إقناع شركائه في الحكومة بن غفير وسموتريتش بالامتناع عن الانسحاب من الحكومة قبل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

الهدنة الممتدة تقترب بالحرب من نهايتها فهي أقرب خيار لإنهاء الحرب؛ والساعات القادمة ستشهد تصعيدا ومناورات لتمرير الصفقة والصياغة التي تضع المنطقة قرب نهاية الحرب.

* * *

وصفت بالهدنة الانسانية؛ ثم بالهدنة المستدامة، وأخيرا على لسان أنتوني بلينكن وزير الخارجية الامريكي الأشد تطرفا في تاريخ أمريكا لدعمه تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة بداية الحرب؛ وصفها بالهدنة الممتدة، وهي هدنة مناسبة لمناقشة ما بعد الحرب والعدوان على قطاع غزة بحسب زعمه.

الصياغة والتوصيف الدقيق لنهاية الحرب لا زال محل نقاش، فجولة بلينكن التي بدأها بلقاء ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، أكد فيه الأخير ضرورة وقف الحرب على قطاع غزة كمقدمة لمناقشة حل الدولتين والمسار السياسي لما بعد الحرب.

لينتقل بعده الى مصر لمناقشة اتفاق الإطار الذي بات مطلبا مصريا لوقف الحرب التي تتهدد الأمن القومي المصري على نحو واضح مع اقتراب المعارك من رفح، وفي النهاية زيارة قطر لتسلم رد حركة حماس والمقاومة الفلسطينية على اتفاق الاطار.

التحركات الامريكية استبقها نتنياهو بالبحث عن سبل لإقناع شركائه في الحكومة وزير الامن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش بالامتناع عن الانسحاب من حكومته قبل التوصل الى اتفاق يوقف إطلاق النار، في حين قدم زعيم المعارضة في حزب هناك مستقبل (يعيش عتيد) يائير لبيد وبشكل رسمي خلال لقاء جمعه اليوم بنتنياهو ضمانات بدعمه، في حال وافق على صفقة إطلاق سراح الاسرى حتى إن أفضت لوقف الحرب.

ختاما.. الهدنة الممتدة تقترب بالحرب من نهايتها، فهي الخيار الاقرب للواقع لإنهاء الحرب؛ غير أن الساعات المقبلة ستشهد تصعيدا ومزيدا من المناورات لتمرير الصفقة والصياغة الجديدة التي وضعت المنطقة على بعد خطوات من نهاية الحرب.

*حازم عياد كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

مصر الحرب غزة بلينكن نتنياهو بن سلمان الهدنة الممتدة وقف إطلاق النار