نيويورك تايمز: أمريكا قد تعترف بدولة فلسطينية قريبا بهذه الخطوة

الخميس 8 فبراير 2024 03:52 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تعترف بدولة فلسطينية قريبا، وذلك بالتزامن مع وصول العلاقات بين تل أبيب وواشنطن لمستويات غير مسبوقة من التوتر بالتزامن حرب غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن الولايات المتحدة قد تعترف قريبًا بدولة فلسطينية، وإن كانت ذات حدود وتفاصيل أخرى سيتم تحديدها لاحقًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى الطرق التي يمكن أن تحدث بها تلك الخطوة، هي صدور قرار من الأمم المتحدة يعترف بفلسطين لا تقوم الولايات المتحدة بعرقلته.

وذكرت الصحيفة أن التحالف الأمريكي الإسرائيلي يمر بوقف عصيب حاليا بسبب الخلافات حول رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن تعترف إسرائيل بالدولة الفلسطينية، وهو أمر يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بينما ينتقد مسؤولون في حكومته الرئيس الأمريكي بشكل علني ومتواصل.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن أعلن في بداية الحرب تضامنه ودعمه الكامل لإسرائيل بعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين أول الذي شنته كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس.

وعقبت بأن الرد الانتقامي من قبل إسرائيل والذي أدى لمقتل أكثر من 25 ألف فلسطيني هزت المسؤولين في واشنطن، بل ودفع بايدن ذاته لوصف الهجمات الإسرائيلية بـ"العشوائية".

ولفتت الصحيفة أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من عواصف من قبل، مشيرة إنه كان لكل من الرئيسين السابقين باراك أوباما ورونالد ريجان خلافات كبيرة مع رؤساء الوزراء الإسرائيليين في ذلك الوقت.

ومع ذلك، وللمرة الأولى منذ عقود، يمضي كل جانب قدما دون أي اعتبار يذكر لما يريده شريكه.

وبحسب الصحيفة فإن التصويت في الأمم المتحدة على الدولة الفلسطينية سيكون رمزياً فقط طالما أن إسرائيل تحتل جزءاً كبيراً من الأراضي الفلسطينية.

لكن بالرغم من ذلك فإن سيشير إلى أن الصبر الأمريكي على إسرائيل بشأن هذه القضية قد وصل إلى أدنى مستوياته منذ عقود.

وذكرت أن ما قد يحجب كل هذه السيناريوهات هي عدم اليقين السياسي الهائل في كل من واشنطن وتل أبيب، فبايدن سوف يترشح لإعادة انتخابه ضد رئيس سابق يشارك نتنياهو في موقفه المتشدد تجاه الفلسطينيين وهو الجمهوري دونالد ترامب.

بدوره يتمسك نتنياهو بمواصلة وجوده بالسلطة، وإذا تمكن من الصمود بعد بايدن، فقد يجد في ترامب نظيرًا متسامحًا سيعيد ضبط العلاقات الأمريكية الإسرائيلية - بشروط نتنياهو.

 

 

المصدر | نيويورك تايمز/ ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاعتراف بدولة فلسطين دونالد ترامب الأمم المتحدة جو بايدن بنيامين نتنياهو خلافات نتنياهو وبايدن

ستراتفور: دولة فلسطينية بدفع أمريكي.. 3 عقبات إسرائيلية والتجربة بعيدة المنال

واشنطن بوست: لـ3 أسباب بايدن يقترب من القطيعة مع نتنياهو