التحكيم المصري في أمم أفريقيا 2023.. اشتباك وجدل وركلات جزاء

الجمعة 9 فبراير 2024 07:01 م

قدم التحكيم المصري أداءً مميزًا خلال كأس الأمم الأفريقية 2023، المقامة في كوت ديفوار.

واستعان الاتحاد الأفريقي بـ7 حكام مصريين قبل النهائي الذي سيقام مساء الأحد المقبل بين نيجيريا وكوت ديفوار.

وضمت قائمة الحكام المصريين المشاركين في بطولة كأس الأمم الأفريقية كل من: محمد عادل وأمين عمر ومحمد معروف حكام ساحة.محمود أبوالرجال وأحمد حسام طه حكام مساعدين.محمود عاشور ومحمود البنا حكام VAR.

وأدارت الصافرة المصرية 7 مباريات بدأت بمباراة الافتتاح بين كوت ديفوار وغينيا بيساو وقادها أمين عمر، واستكمل الدور الأول بمباراة موريتانيا وأنجولا وقادها محمد معروف، ثم جنوب أفريقيا ومالي بقيادة محمد عادل ومباراة تنزانيا والكونجو الديمقراطية بقيادة أمين عمر.

وفي دور الـ16 قاد محمد عادل مباراة موريتانيا وكاب فيردي، ثم في ربع النهائي قاد محمد عادل مباراة كوت ديفوار ومالي، ثم في مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا بنصف النهائي التي قادها أمين عمر.

وفي مباراة الافتتاح أتاح أمين عمر فرصة لمنتخب غينيا بيساو ورفض احتساب خطأ على سيكو فوفانا نجم كوت ديفوار.

وانتهت المباراة بنتيجة 2-0 لصالح منتخب كوت ديفوار بعدما شهدت إشهار 3 بطاقات صفراء فقط

وفي الدور نصف النهائي، أدار أمين عمر، مباراة جنوب افريقيا ونيجيريا والتي شهدت أحداث تحكيمية عديدة، كان أهمها إشهار بطاقتين صفراوتيتين، وركلتي جزاء وبطاقة حمراء.

وانتهت المباراة بركلات الترجيح لصالح منتخب نيجيريا، في الدقيقة 64 منها احتسب أمين عمر ركلة جزاء لمنتخب نيجيريا بعد عرقلة فيكتور أوسيمين داخل منقطة الجزاء سجلها ويليام إيونج.قبل أن يحتسب أمين عمر ركلة جزاء جدلية للغاية لمنتخب جنوب أفريقيا في الدقيقة 90، سجلها تيبوهو موكوينا في الشباك، وما جعل هذا الهدف مثير هو أن منتخب نيجيريا كان قد أحرز الهدف الثاني عن طريق أوسيمين إلا أنه بعد مراجعة تقنية الفيديو علم أمين عمر بوجود ركلة جزاء على النسور النيجيرية بعد عرقلة بيرسي تاو داخل منطقة الجزاء لتتجه بعد ذلك المباراة للوقت الإضافي الذي لم يشهد أي أهداف لكنه شهد إشهار بطاقة حمراء لجيران كيكانا لاعب جنوب أفريقيا.

واسندت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، للحكم المصري محمد معروف، إدارة مباراة موريتانيا وأنجولا والتي أقيمت ضمن مباريات دور المجموعات لبطولة كأس الأمم.

وشهدت إشهار 3 بطاقات صفراء وتسجيل 5 أهداف، وانتهت بنتيجة 3-2 لصالح منتخب أنجولا.

وأدار محمد عادل أول مباراة له في البطولة بين منتخب مالي وجنوب أفريقيا والتي انتهت لصالح منتخب أليو ديانج بنتيجة 2-0.

واحتسب محمد عادل ركلة جزاء لصالح منتخب جنوب أفريقيا في الدقيقة 18 وذلك بعد العودة لتقنية الفيديو، أهدرها بيرسي تاو بغرابة شديدة بعدما سددها خارج الملعب.

وأشهر محمد عادل خلال هذه المباراة 5 بطاقات صفراء واحتسب ركلة جزاء واحدة.

وفي دور الـ 16 أدار محمد عادل مباراة لموريتانيا وكاب فيردي، والتي انتهت بفوز الأخير بهدف دون رد، وأشهر الحكم الدولي في هذه المباراة بطاقتين صفراويتين، كما احتسب ركلة جزاء لكاب فيردي سجل من خلالها هدف اللقاء.

وأدار محمد عادل مباراته الأخيرة في بطولة أمم أفريقيا كانت في الدور ربع النهائي بين منتخبي كوت ديفوار ومالي، وشهدت إثارة كبيرة حيث أشهر خلالها 7 بطاقات صفراء و3 بطاقات حمراء، وركلة جزاء.

 المباراة شهدت جدلًا بعد نهايتها حيث اشتبك لاعبو منتخب مالي مع محمد عادل بعد المباراة. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أمم أفريقيا