مباحثات عسكرية سعودية مع مصر وروسيا والولايات المتحدة

السبت 10 فبراير 2024 09:59 ص

أجرت السعودية مباحثات عسكرية مع مصر وروسيا والولايات المتحدة، وذلك على هامش "معرض الدفاع العالمي" الذي استضافته الرياض، وحقق عقود شراء بـ7 مليارات دولار.

واستقبل قائد قوات الدفاع الجوي السعودي الفريق الركن مزيد العمرو، الجمعة، في لقاءات منفصلة، كلا من نائب القائد العام للقوات الجوفضائية الروسية لشؤون الأسلحة الفريق أول غريغوف نيكولافيتش، وقائد قوات الدفاع الجوي المصري اللواء ياسر الطودى، ونائب القائد العام لقيادة المستقبل للجيش الأمريكي اللواء ويليام نيلسون.

وجرى خلال اللقاءات "بحث التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية القائمة والمستقبلية"، حسب وزارة الدفاع السعودية.

والجمعة، أُسدل الستار على النسخة الثانية من "معرض الدفاع العالمي" للعام الحالي، بتوقيع 61 عقد شراء قيمتها 26 مليار ريال (نحو 7 مليارات دولار)، وبمشاركة 773 عارضاً و441 وفداً رسمياً يمثّلون 116 دولة.

وقد زار المعرض 106 آلاف شخص، وسُجل توقيع 73 اتفاقية، منها 17 اتفاقية مشاركة صناعية تمت طوال أيام المعرض.

وتضمن المعرض مجموعة من البرامج التي أسهمت في إثراء صناعة الدفاع والأمن، مثل منصة الدفاع للفضاء، ومنصة مستقبل الدفاع، وبرنامج المرأة في الدفاع وبرنامج مواهب المستقبل.

وركز المعرض، الذي تنظمه "الهيئة العامة للصناعات العسكرية"، على التكامل المشترك بين أنظمة الدفاع الجوي والبري والبحري والأقمار الاصطناعية وأمن المعلومات، وذلك تحت سقف واحد في بيئة مثالية للتواصل والابتكار وتحفيز الشركات.

ومن المتوقع أن تنظم النسخة الثالثة عام 2026.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية معرض الدفاع تعاون عسكري