دعوات لسحب استثمارات جامعة جورج تاون من ألفابت وأمازون بسبب مشروع إسرائيلي

السبت 10 فبراير 2024 03:30 م

طالب تحالف يضم طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفون في جامعة جورج تاون في واشنطن بسحب الجامعة استثماراتها من شركتي ألفابت المالكة لمنصة جوجل، وأمازون بسبب تعاونهما في مشروع "نيمبوس" وهو نظام الحوسبة السحابية الذي يعتمد عليه الجيش الإسرائيلي.

وقال بيان صادر عن التحالف إن الجامعة تدّعي أنها تلتزم سياسة الاستثمار المسؤول اجتماعيا، على الرغم من حقيقة أنها لا تزال تحتفظ بأسهم في الشركات التي تمول الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان.

وأضاف أن جامعة جورج تاون استثمرت نحو 28.4 مليون دولار في شركات تعمل على تطوير التكنولوجيا للجيش الإسرائيلي، وتستخدم هذه الاستثمارات لقتل أفراد عائلات طلابها الفلسطينيين.

وتابع أن الجامعة تستثمر أكثر من 21 مليون دولارا في شركة ألفابت، وأكثر من 7 ملايين دولارا في شركة أمازون، واللتان تتعاونان بمشروع "نيمبوس" الذي يسمح لدولة الاحتلال مزيد من بمزيد من المراقبة وجمع البيانات غير القانونية عن الفلسطينيين، وتسهيل توسيع المستوطنات غير القانونية على الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أن عمال أمازون وألفابت سبق أن احتجوا منذ فترة طويلة على العقد الذي أبرمته الشركتان بقيمة 1.2 مليار دولار مع تل أبيب في إطار مشروع نيمبوس سيء السمعة والضبابي في تفاصيله حتى الآن.

ووفقا لتقارير عبرية يتكون مشروع نيمبوس من أربع مراحل مخطط لها: الأولى هي شراء وبناء البنية التحتية السحابية، والثانية هي صياغة سياسة حكومية لنقل العمليات إلى السحابة، والثالثة نقل العمليات إلى السحابة، والرابعة هي تنفيذ العمليات السحابية وتحسينها.
وتم اختيار شركتي التكنولوجيا جوجل كلاود بلاتفورم وأمازون ويب سيرفيس لتزويد وكالات الاحتلال الحكومية بخدمات الحوسبة السحابية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وأكد البيان على أن التحالف سوف يواصل الضغط من أجل سحب ووقف الاستثمار في شركات وكيانات متورطة في الإبادة الجماعية والفصل العنصري في فلسطين المحتلة.

ويتكون تحالف سحب الاستثمارات في الجامعة من طلاب جورج تاون من أجل العدالة في فلسطين، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من أجل العدالة في فلسطين، وصوت جورج تاون اليهودي من أجل السلام، وتحالف سوانا، وطلاب القانون في جورج تاون من أجل العدالة في فلسطين، وطلاب الطب في جورج تاون من أجل فلسطين.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جامعة جورج تاون حرب غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي نيمبوس جوجل أمازون خدمات سحابية