العراق يبحث مع الولايات المتحدة صياغة جدول زمني لسحب قواتها

الاثنين 12 فبراير 2024 07:27 ص

أعلن الجيش العراقي، أن بغداد وواشطن تناقشان صياغة جدول زمني "لخفض مدروس وتدريجي وصولاً إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي" في العراق.

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول، الأحد، في ختام اجتماعات اللجنة العسكرية العراقية العليا مع قوات التحالف الدولي، والذي ناقش تقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية.

وأضاف أنه "طالما لم يعكر صفو المحادثات شيء، فإن الاجتماعات ستتواتر بصورة دورية لإتمام أعمال اللجنة بالسرعة الممكنة".

وتابع رسول: "سيتم بناءً على هذه الاجتماعات صياغة جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش والانتقال إلى علاقة ثنائية".

 

وفي 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية الأمريكية-العراقية العليا المشكلة بين البلدين، ستبدأ بحث مستقبل الوجود العسكري الأمريكي هناك.

لكن بعد أقل من 24 ساعة، قُتل 3 جنود أمريكيين في هجوم بالأردن، قالت الولايات المتحدة إن جماعات متشددة متحالفة مع إيران في سوريا والعراق هي من نفذته.

 

وفي عام 2014، تشكل التحالف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق بهدف محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ويتواجد مئات العسكريين من دول أخرى أغلبها أوروبية في العراق، في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تأسس لمكافحة "داعش".

وللولايات المتحدة وحدها نحو 2500 جندي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية، من أجل منع عودة التنظيم.

واللجنة العسكرية العليا هي استمرار للمسار الذي التزم به الطرفان، خلال حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق، الذي عقد بواشنطن في 7-8 أغسطس/ آب 2023، وفق وزارة الدفاع الأمريكية.

وفي الآونة الأخيرة، تصاعدات مطالبات في العراق بإنهاء مهمة التحالف الدولي وانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، إثر ضربات متبادلة بين هذه القوات وجماعات عراقية مسلحة مرتبطة بإيران، على خلفية حرب إسرائيلية مدمرة تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة والتي ذهبت بتل أبيب إلى محكمة العدل الدولية للمرة الأولى في تاريخها، تشهد المنطقة توترات متصاعدة وضربات متبادلة بين إسرائيل وحليفتيها الرئيسيين الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة، وجماعات مسلحة داعمة للفصائل الفلسطينية، متمثلة في "حزب الله" اللبناني، وجماعة الحوثي اليمنية، و"المقاومة الإسلامية في العراق" المدعومين من إيران.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق قوات أمريكية داعش أمريكا التحالف الدولي