مصر تهاجم سموتريتش: تصريحاته تحريضية وغير مسؤولة

الاثنين 12 فبراير 2024 06:04 م

وصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، تصريحات وزير المالية الإسرائلية، بتسلئيل سموتريتش، التي اتهم فيها مصر بالمسؤولية عن تسلح حركة حماس بأنها "تحريضية وغير مسؤولة".

وكتب أبوزيد، عبر منصة إكس: "من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية. هذه التصريحات لا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة".

واعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن "مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً"، مشددا على أن مصر "تسيطر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه".

وكان سموتريتش قد حمل مصر، الإثنين، مسؤولية كبيرة فيما حدث يوم 7 أكتوبر لأن حركة "حماس تسلحت عن طريقها"، حسبما أوردت صحيفة "هآرتس" العبرية.

ودعا سموتريتش رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى تجاهل ضغوط واشنطن وعدم إرسال وفد غدا إلى القاهرة لاستكمال محادثات التوصل لاتفاق مع حماس بشأن تبادل الأسرى، مؤكدا أن "الحل الأنسب لإعادة الأسرى الإسرائيليين هو مواصلة العملية العسكرية في غزة"، وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس".

وأضاف: "يجب إرسال رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) إلى رفح لتدمير وقتل جميع إرهابيي حماس بدلا من إرساله للتحدث مع العدو".

وتابع سموتريتش: "يجب إرسال رئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجية) للقضاء على قادة حماس في جميع أنحاء العالم بدلا من إرساله إلى قطر (..) ردنا على حماس ومطالبها الوهمية سيكون في رفح بطائرات سلاح الجو والدبابات والمشاة والمظليين".

وأردف وزير المالية الإسرائيلي: "لا يجب أن يردعنا الضغط الأمريكي أو الخوف من إيذاء المدنيين عن احتلال رفح وتدمير حماس".

وسبق أن وجه سموتريتش انتقادات حادة لمصر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بزعم سماحها بدخول كميات هائلة من الذخائر إلى غزة، وقال آنذاك إنه "يجب على مصر أن تسمح لسكان غزة بالمرور عبر الحدود المصرية حتى يتمكنوا من الهجرة إلى بلدان أخرى".

ورفض الوزير، الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الاقتراح الأخير الذي تقدمت به مصر وقطر لإنهاء الحرب في غزة، وإنشاء حكومة تكنوقراط لحكم المنطقة، جنبا إلى جنب مع الضفة الغربية، وأكد أن "الحكومة الإسرائيلية المصغرة ليس لديها تفويض للموافقة على مثل هذه الخطة قبل تحقيق جميع أهداف الحرب"، مشددا على أن حزبه لن يكون شريكا في حكومة توافق على إنهاء الحرب.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر بتسلئيل سموتريتش الخارجية المصرية حماس نتنياهو