خطة فرنسية لإنهاء القتال بين حزب الله وإسرائيل.. والجماعة: غزة أولا

الثلاثاء 13 فبراير 2024 07:45 ص

قدمت فرنسا خطة مكتوبة إلى حكومتي لبنان وإسرائيل لإنهاء القصف المتبادل بين "حزب الله" اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، لكن الجماعة رفضت مناقشة الأمر قبل وقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتسعى الخطة، المكونة من ثلاث خطوات، إلى تهدئة مدتها 10 أيام تنتهي بمفاوضات بشأن ترسيم الحدود البرية، وتقترح أن يوقف "حزب الله" وإسرائيل العمليات العسكرية المتبادلة في جنوبي لبنان، بحسب رويترز.

كما تقترح أن يهدم "حزب الله" جميع المباني والمنشآت القريبة من الحدود ويسحب قواته، بما فيها "قوة الرضوان" (قوة النخبة)، وكذلك القدرات العسكرية، مثل الأنظمة المضادة للدبابات، إلى مسافة 10 كيلومترات على الأقل شمالي الحدود.

وتقضي الخطة كذلك بنشر نحو 15 ألف جندي من الجيش اللبناني في المنطقة الحدودية.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن بلاده طرحت الاقتراح على حكومتي إسرائيل ولبنان و"حزب الله". وهذا أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة الغربية.

وقال أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلّم الوثيقة، الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية، بمَن فيهم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

العدوان على غزة

وردا على سؤال حول الاقتراح الفرنسي، قال السياسي البارز في "حزب الله" النائب حسن فضل الله للوكالة إن الجماعة لن تناقش "أي أمر له علاقة بالوضع في الجنوب قبل وقف العدوان على غزة".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الإثنين 28 ألفا و340 شهيدا و67 ألفا و984 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض؛ مما استدعى خضوع إسرائيل للمرة الأولى في تاريخها لمحاكمة مستمرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وبينما أحجم عن التعليق على تفاصيل الاقتراح أو ما إذا كان "حزب الله" قد تسلمه، شدد فضل الله على أن "العدو ليس في وضع يسمح له بفرض شروط".

وحتى الساعة 07:45 (ت.ج) لم تعقب حكومتا لبنان وإسرائيل على الخطة الفرنسية. 

وتضامنا مع غزة، يتبادل "حزب الله" وجماعات فلسطينية في لبنان مع جيش الاحتلال قصفا متقطعا بوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر الماضي؛ مما أدى إلى مقتل 190 من عناصر "حزب الله" بالإضافة إلى نحو 30 مدنيا بينهم 3 صحفيين، فيما أعلنت إسرائيل مقتل تسعة جنود وستة مدنيين.

وتتكثف الجهود الدولية، لاسيما الفرنسية والأمريكية، لمنع اندلاع حرب بين "حزب الله" وإسرائيل، والتوصل إلى تسوية تستهدف دفع الجماعة إلى خارج الجنوب اللبناني، الذي تحتل إسرائيل مناطق فيه منذ عقود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا خطة حزب الله إسرائيل حرب غزة تهدئة

تقرير عبري: خطتان إسرائيليتان "سريتان" لوقف حرب غزة.. ما علاقة السعودية؟