الخارجية الأمريكية: الوصول لاتفاق هدنة في غزة لايزال ممكنا

الثلاثاء 13 فبراير 2024 08:14 ص

عبرت الولايات المتحدة، الإثنين، عن تفاؤل بشأن إمكانية التوصل لصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس وإرساء هدنة في قطاع غزة، في حين يُنتظر وصول مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وليام بيرنز، للقاهرة، الثلاثاء، للمشاركة في المفاوضات الجارية بشأن هذا الملف بوساطة قطرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر: "كان هناك عدد من البنود التي يتعذر الدفاع عنها في الاقتراح الذي جاء كرد من حماس على مقترح الهدنة، لكننا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن وسنواصل مساعينا" لتحقيقه، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف أن الولايات المتحدة ترى أن هناك فوائد كبيرة في التوصل لهدنة واتفاق بشأن الأسرى "ليس فقط بالنسبة إلى الرهائن الذين سيتم الإفراج عنهم، ولكن أيضا بالنسبة للجهود الإنسانية في غزة، وقدرتنا على البدء بالسعي إلى حل فعلي ودائم لهذا النزاع"، حسب قوله.

ويقضي الاقتراح، الذي طُرح لأول مرة خلال محادثات جرت في باريس، جمعت بيرنز مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والقطريين والمصريين، بوقف القتال مؤقتا وتبادل أسرى بين الطرفين.

وردّت حماس بقبول المقترح من حيث المبدأ، واشترطت تحرير أسرى فلسطينيين بارزين وخروج قوات الاحتلال الإسرائيلية من مدن القطاع، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض رد حماس على الاقتراح وتعهد بتوجيه "ضربة قاتلة" للحركة.

وقالت مصادر مطلعة على التطورات إنه من المتوقع أن يصل بيرنز إلى القاهرة الثلاثاء، لعقد جولة جديدة من المحادثات حول اتفاق بوساطة قطرية.

وشنت إسرائيل الليلة الماضية غارات جوية مكثفة على رفح أدت لاستشهاد أكثر من 100 فلسطيني، وقالت إنها تمكنت من تحرير اثنين من أسراها المحتجزين في القطاع الذين يزيد عددهم على 130، وفق بيانات جيشها.

وتصر إسرائيل على تنفيذ عملية برية في رفح بجنوب غزة، بينما تحذر الولايات ودول غربية من شن هجوم على أكثر من مليون فلسطيني يتكدسون في المدينة، بعد أن فروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل على شمال القطاع وأدت حتى الحين لاستشهاد أكثر من 28 ألف فلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

القاهرة وليام بيرنز غزة حماس إسرائيل

تقرير عبري: خطتان إسرائيليتان "سريتان" لوقف حرب غزة.. ما علاقة السعودية؟