تقرير أمريكي: إسرائيل وحماس تحرزان تقدما بمحادثات تبادل الأسرى

الثلاثاء 13 فبراير 2024 03:49 م

كشفت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس تحرزان تقدما في المحادثات الجارية في القاهرة والتي تهدف للتوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بين الجانبين.

ونقلت الشبكة عن مسؤول مصري كبير إن الوسطاء في المحادثات حققوا تقدما “كبيرا نسبيا” في المفاوضات قبل الاجتماع الذي يعقد في القاهرة الثلاثاء ويضم ممثلي قطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال المسؤول المصري إن الاجتماع سيركز على "صياغة مسودة نهائية" لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، مع ضمانات بأن الأطراف ستواصل المفاوضات نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وقال دبلوماسي غربي في العاصمة المصرية أيضا إن هناك اتفاقا مدته ستة أسابيع مطروح على الطاولة لكنه حذر من أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من العمل للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف الدبلوماسي أن اجتماع الثلاثاء سيكون حاسما لسد الفجوات المتبقية من أجل التوصل للاتفاق بين حماس وإسرائيل.

وفي حين لم يكشف المسؤولين التفاصيل الدقيقة للصفقة المحتملة، فقد ناقش الجانبان مقترحات مختلفة لأسابيع.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

والإثنين، أفاد موقع أكسيوس الأمريكي، إن وفدين أمريكي وإسرائيلي يضمان قادة مجتمع الاستخبارات في البلدين سوف يزور القاهرة لعقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين وقطريين حول الجهود المبذولة لبدء مفاوضات حول صفقة جديدة لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.

وذكر الموقع أن الوفد الأمريكي الذي سوف يترأسه مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز سوف يصل إلى القاهرة الثلاثاء المقبل للاجتماع بالمسؤولين المصريين والقطريين والإسرائيليين؛ من أجل صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

ونقل الموقع عن مسؤولون أمريكيون قولهم إن البيت الأبيض يعترف بأن صفقة تبادل الأسرى هي السبيل الوحيد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

 وبحسب المصادر ذاتها سيترأس الوفد الإسرائيلي رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنيا ومدير جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار وممثل الجيش الإسرائيلي في المفاوضات الجنرال نيتسان ألون.

كما من المتوقع أن يشارك في الاجتماعات أيضا رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل ووسيط قطري.

وفي 24 نوفمبر/ تشرين أول المنصرم، توصلت حماس وإسرائيل إلى هدنة استمرت أسبوعا بوساطة قطرية مصرية أمريكية، وجرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة.

وفي أواخر الشهر الماضي، تجددت المساعي للتوصل إلى صفقة جديدة، حيث عقدت اجتماعات في باريس أسفرت عن مقترحات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وسلّمت إلى حماس لدراستها.

وردت الحركة على مقترح إطار اتفاق التهدئة، حيث وافقت على إطار يفضي للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يوما، وتشمل التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى، وإنهاء الحصار، وإعادة الإعمار.

كما طالبت بأن يتم الانتهاء من مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية، وضمان خروج القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، وبدء عملية الإعمار.

 

المصدر | إيه بي سي نيوز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة تبادل إطلاق الأسرى وقف إطلاق النار مفاوضات القاهرة

مدير الاستخبارات الأمريكية يصل إلى إسرائيل في زيارة غير معلنة

حماس تعتزم تعليق محادثات تبادل الأسرى لحين إدخال مساعدات لشمال غزة