تركيا.. أحكام بالسجن على 17 متهما بالتجسس لصالح إسرائيل

الثلاثاء 13 فبراير 2024 09:40 م

قضت محكمة تركية بالسجن على 17 متهما لصالح الموساد الإسرائيلي شملت السجن أكثر من 26 عاماً على متزعم الشبكة سلجوق كوجوك كايا.

وأصدرت المحكمة الجنائية الـ30 في إسطنبول، الثلاثاء، على كوجوك كايا بالسجن 15 عاماً بتهمة "التجسس السياسي والعسكري"، و6 سنوات و8 أشهر بتهمة التحريض، و5 سنوات لارتكابه جريمة "الاستيلاء على المعلومات أو نشرها بشكل غير قانوني"، ليصبح المجموع 26 سنة و8 أشهر.

و قضت المحكمة على المتهمين جينك بيرتورك وفاطمة بيرتورك وموسى كوش بالسجن 18 سنة و4 أشهر عن نفس جرائم كوجوك كايا، فيما حكم على المتهم إمري بيرتورك بالسجن لمدة 8 سنوات و9 أشهر بتهمة "الاستيلاء على المعلومات أو النشر بشكل غير قانوني".

كما حكمت على المتهمين الـ11 الآخرين بالسجن 6 سنوات و3 أشهر بتهمة "المساعدة في التجسس السياسي والعسكري"، وقضت بمواصلة مذكرة التوقيف بحق المتهم الفار سيركان أوزدميرجي، وفصل ملفه.

وقررت المحكمة أيضاً استمرار حبس المتهمين سلجوق كوجوك كايا وموسى كوش وجينك بيرتورك، وإطلاق سراح المتهم جنكيز تشاليشكان. وفرضت اللجنة منع السفر على 5 من المتهمين المدانين، وقررت مواصلة إجراءات الرقابة العدلية على باقي المتهمين.

كما قررت المحكمة تحويل المتهمين إلى مكتب المدعي العام في إسطنبول لتقديم شكوى جنائية ضدهم بتهمة "إنشاء منظمة لارتكاب جريمة".

اعتراف كوجوك

والعميل سلجوق كوجوك كايا المعتقل منذ أيار/مايو الماضي، ترأس فريقا مكونا من قرابة 15 شخصاً لمراقبة وجمع معلومات عن شركات وشخصيات عربية وإيرانية، بتعليمات مباشرة من "الموساد" الإسرائيلي. واعترف بأنه التقى مع قيادات الموساد 11 مرة في مدن أوروبية مختلفة.

وقبل أشهر كانت قد نشرت صحيفة صباح التركية، اعترافات لكوجوك كايا كشف فيها عن كيفية تجنيده من قبل الموساد والمهام التي تم تكليفه بها لمتابعة الشخصيات العربية والأجنبية المقيمة بتركيا.

وأوضح كوجوك كايا في اعترافاته أنه أعد التقارير مقابل المال، وتم التواصل معه عن طريق أحد عناصر الجيش السابقين والمطلوب في تركيا بتهمة عضويته بجماعة الخدمة المحظورة، وهو فار خارج البلاد، ويدعى سيركان أوزدميرجي.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الموساد الإسرائيلي سلجوق كوجوك كايا إسطنبول

تركيا تفكك شبكة تجسس لصالح فرنسا.. تفاصيل مثيرة تكشفها تقارير إعلامية