مسؤول إسرائيلي بارز: تحقيق النصر الكامل في غزة مستحيل وسيأتي بنتائج عكسية

الأربعاء 14 فبراير 2024 12:59 م

أكد القائم بأعمال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، يعكوف ناغِل،أن تمسُّك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمفهوم "النصر الكامل" في قطاع غزة، غير قابل للتحقيق.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن ناغِل أن أحد الشروط التي حدّدها نتنياهو لهذا المفهوم هو تصفية جميع من تورّطوا في هجوم الـ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول، رغم أن هدفا من هذا النوع لا يتعين أن يكون ضمن الشروط.

وحذر المسؤول الأسبق نتنياهو من أن مفهوم النصر الكامل يمكن أن يحقق نتائج عكسية، داعيًا إلى تأجيل تحقيق هدف تصفية المتورطين إلى ما بعد نهاية الحرب.

وقال إن الأهداف التي حدّدها مجلس الحرب للعمليات العسكرية في غزة تشمل تصفية حركة حماس كمنظمة عسكرية وكسلطة مدنية وحكومة على القطاع، في مقابل تصفية أو اعتقال جميع قادة الحركة، إضافة إلى الوصول إلى كل مَن شاركوا في الهجوم على غلاف غزة.

وأضاف إن كل ذلك يسير بالتوازي مع هدف الوصول إلى الأسرى الإسرائيليين، وتحريرهم وإعادة الجثث التي تحتفظ بها الحركة حماس، وهو ما يتنافى مع الهدف السابق.

السيطرة على المعابر

وأردف أن هذا الهدف يمكن تحقيقه من خلال فرض سيطرة عسكرية كاملة مِن جانب الجيش الإسرائيلي على حدود القطاع ومعابره التي تمرّ منها البضائع، وعزل السكان بشكل كامل.

وزعم يعكوف ناغِل، أن السيطرة الإسرائيلية على الحدود والمعابر هي السبيل لنزع سلاح القطاع بشكل كامل، وتصفية القدرات الصاروخية لحماس وقدراتها على تصنيع وتهريب السلاح.

وأشار إلى أن الجيش و"الشاباك" بحاجة لامتلاك حرية عمل كاملة بشأن دخول القطاع، والخروج منه للتعامل مع التهديدات بمجرد ظهورها، مثلما يحدث اليوم في الضفة الغربية.

ومن جانبه صرح غيورا أيلند، الذي تولّى رئاسة مجلس الأمن القومي الإسرائيلي خلال الفترة بين (2004-2006)، بأن مفهوم "النصر الكامل" إشكالي للغاية، وأن على الجيش إعادة تقييم الوضع والإجابة عن الأسئلة الصعبة، واستيضاح الأمر.

وذكر أن الرؤية التي يطرحها نتنياهو علنًا وتنصّ على أنه "يحظر وقف الحرب إلا بعد تحقيق النصر الكامل في غزة" سوف تظهر في النهاية على أنها مشكلة، معللًا بأن المصطلح غير مفهوم ومضمونه غير واضح للمؤسسة العسكرية، ويمكنه أن يؤدي إلى انتصار "باهظ الثمن"، خسائره أكبر من إنجازاته.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمن القومي الإسرائيلي حرب غزة النصر الكامل نتنياهو