إسرائيل تمنع وفدا رياضيا من السفر إلى مصر لأسباب أمنية

الأربعاء 14 فبراير 2024 06:36 م

منعت السلطات الإسرائيلية، لاعبي المنتخب لرياضة الجمباز، السفر إلى مصر، للمشاركة في بطولة دولية.

ووفق موقع (sport5) الإخباري العبري المتخصص في الأخبار الرياضية، فقد أعلن أعلن الاتحاد الإسرائيلي للجمباز الجمعة الماضي، أن وفد الجمباز لن يتوجه إلى نهائيات كأس العالم في القاهرة، لأسباب أمنية.

وأضاف: "بذلت وزارة الرياضة والاتحاد الإسرائيلي للجمباز والشاباك، جهودا كبيرة خلال الأيام الأخيرة الماضية للتوصل إلى اتفاق مع المصريين، ولم تكلل هذه الجهود بالنجاح".

وتابعت: "أصدرت وزارة الرياضة إعلانها رسميا الثلاثاء بعدم السفر إلى مصر".

ولفت الاتحاد الإسرائيلي، إلى أنه "خلال هذه الفترة، فإن الإسرائيليين في الخارج، وخاصة الرياضيين الإسرائيليين، معرضون لخطورة كبيرة، حيث تتعامل وزارة الرياضة بالتعاون مع الشاباك مع التحدي الأمني، ولسوء الحظ، فإن جزءا كبيرا من المطالب التي قدمها الشاباك للسلطات فيما يتعلق بأمن الوفد الإسرائيلي، تم الرد عليها بالسلب من قبل السلطات المصرية".

وزاد الاتحاد: "لذلك، لن يتمكن الشاباك من تحمل مسؤولية سلامة الوفد، مما أدى إلى حظر الخروج".

واستطرد الموقع قائلا: "رغم محاولة وزارة الثقافة والرياضة والشاباك للتعامل مع التحدي الأمني، إلا أن الظروف لم تسمح بذلك هذه المرة".

جاء قرار المنع، رغم أن مشاركة الوفد الإسرائيلي في البطولة كانت مهمة للغاية بالنسبة للاعبي الجمباز أليكس مياكينين ورون بياتوف وأندريه مدفيديف، الذين يهدفون إلى الحصول على تذكرة للألعاب الأولمبية.

ووفق آخر تحديث لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي (حكومي)، في نهاية العام الماضي، فقد ازداد عدد البلدان المُصنّفة "غير آمنة" للإسرائيليين بنسبة 180%، بالمقارنة مع آخر تقييم سبق عملية "طوفان الأقصى" في نهاية أغسطس/آب.

وتعكس هذه الزيادة إدراك إسرائيل لحجم موجة العداء التي تثيره حربها المتواصلة لإبادة شعب فلسطين وحرمانه من حقّه في الوجود.

وبات أكثر من 112 بلداً في العالم تصنّفه إسرائيل، كوجهة سفر خطرة وتحذّر الإسرائيليين من السفر إليها أو المكوث فيها.

ويمثّل هذا العدد نحو 57% من مجمل البلدان على الكرة الأرضية، ويغطي مساحة آسيا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية والجزء الأكبر من أوروبا.

ووفق البيانات والخرائط المُحدّثة، التي أصدرها مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أخيراً، تكاد الوجهات الآمنة للمسافرين الإسرائيليين تنحصر في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وبعض بلدان شمال أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل منع سفر الجمباز مصر نهائيات كأس العالم