بيان غامض.. رئيس مخابرات الكونجرس الأمريكي يعلن عن "تهديد خطير للأمن القومي"

الأربعاء 14 فبراير 2024 08:24 م

أصدر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي مايك تورنر بيانا غامضا وغير معتاد، الأربعاء، قال فيه إن اللجنة أتاحت لجميع أعضاء الكونجرس معلومات بشأن "تهديد خطير للأمن القومي" غير محدد قالت مصادر إنه مرتبط بروسيا.

وقال تورنر، في البيان: "أطلب من الرئيس بايدن رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونجرس والإدارة وحلفائنا من مناقشة الإجراءات اللازمة للرد على هذا التهديد بشكل علني".

ولم يقدم النائب مزيدا من المعلومات، ولم يستجب مكتبه على الفور لطلبات الحصول على مزيد من التعليقات.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن تصريح تيرنر يتعلق بروسيا والعمليات في الفضاء، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول ما وصف بأنه أمر شديد السرية.

بدوره، قال رئيس مجلس النواب مايك جونسون للصحفيين في مبنى الكابيتول إنه لا داعي لإثارة القلق العام.

وتابع: "أيادينا ثابتة خلف عجلة القيادة، نحن نعمل على الأمر ولا داعي للقلق".

من ناحيته، رفض جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، تقديم تفاصيل، وقال إنه كان مرتبا لعقد اجتماع يوم الخميس مع زعماء الكونجرس وإنه فوجئ بقرار تيرنر بإصدار البيان.

وقال سوليفان في مؤتمر صحفي: "لقد كان هذا مدرجًا في الجدول، لذا فأنا مندهش بعض الشيء لأن عضو الكونجرس تيرنر خرج علنًا اليوم، قبل الاجتماع بشأن الكتب، لكي أجلس معه إلى جانب متخصصي المخابرات والدفاع لدينا غدًا".

وتابع: "لست في وضع يسمح لي بقول أي شيء آخر اليوم. كما قلت، أتطلع إلى المناقشة مع (تيرنر) ومن الواضح أننا سنحدد من هناك كيفية المضي قدمًا، لكن بالوقوف هنا على المنصة اليوم لا أستطيع ذلك".

وصدر بيان تورنر في الوقت الذي كثفت فيه إدارة بايدن انتقاداتها للجمهوريين في مجلس النواب لاحتمال قيامهم بعرقلة مشروع قانون بقيمة 95 مليار دولار أقره مجلس الشيوخ والذي من شأنه تقديم المساعدة لأوكرانيا.

ويقول مؤيدو مشروع القانون إن السبب الرئيسي وراء دعم الولايات المتحدة للحكومة في كييف هو التصدي للتهديدات الروسية التي تمتد إلى ما هو أبعد من أوكرانيا.

المصدر | يو إس نيوز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكونجرس لجنة المخابرات الأمن القومي الأمريكي تهديد روسيا