إدارة بايدن و5 دول عربية يحضرون خطة لسلام دائم.. وقف حرب غزة ودولة فلسطينية

الخميس 15 فبراير 2024 09:05 ص

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين وعرب، أن إدارة الرئيس جو بايدن وبعض شركائها في الشرق الأوسط يعملون على خطة شاملة لسلام دائم.

وأضافت أن خطة السلام المذكورة تشمل جدولا زمنيا لإقامة دولة فلسطينية يمكن إعلانه في أقرب وقت.

وقال مسؤول أمريكي، شارك في المناقشات، للصحيفة أن مفتاح خطة السلام بالشرق الأوسط هو صفقة الأسرى، في إشارة إلى المحتجزين الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة في غزة، ووقف لإطلاق النار في القطاع.

وأوضح مسؤولون آخرون أن الخطة "تشمل اعترافًا أمريكيًا مبكرًا بالدولة الفلسطينية".

وأوضحت "واشنطن بوست" أن الإعلان عن الخطة الأمريكية سيكون خلال أسابيع قليلة، وأن الدول المشاركة في تلك الخطة هي مصر والأردن والسعودية وقطر والإمارات، إلى جانب عدد من السياسيين الفلسطينيين، ولا يشمل ذلك أطرافا إسرائيلية.

وتقول الصحيفة إن "العقبة الكبرى أمام هذه الخطة هي حكومة نتنياهو التي لا يعلم أحد هل ستقبل بما يتم مناقشته أو لا، لا سيما على صعيد وقف الاستيطان بالضفة الغربية والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة فلسطينية، وإعمار غزة، وترتيب الأمن والحوكمة للضفة وقطاع غزة معا، مقابل التطبيع مع السعودية".

ونقلت الصحيفة عن ممثل الاتحاد الأوروبي، سفين كوبمانز، أن الاتحاد مستمر في التواصل والعمل من أجل وضع خطة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، والوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة ومعترف بها، إلى جانب "إسرائيل" آمنة ومندمجة في محيطها بشكل كامل، لكنه لم يخف أن الأمر "صعب للغاية".

والخميس، جدد وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان المتطرفان إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش تعهدهما بعدم السماح بإقامة دولة فلسطينية.

وقال بن غفير، الخميس، إن العالم يريد أن يمنح الفلسطينيين دولة مستقلة، مشددا على أن هذا لن يحدث، وذلك على حد وصفه.

وقبل ذلك التصريح بقليل، خرج سموتريتش ليؤكد على عدم السماح بإقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا أن حكومة الاحتلال لن توافق على الخطة الأمريكية بهذا الخصوص.

وتابع وزير المالية الإسرائيلي: "سأطلب من مجلس الوزراء اتخاذ قرار واضح بمعارضة إقامة دولة فلسطينية".

وأردف: "لن نكافئ الفلسطينيين بدولة عاصمتها القدس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دولة فلسطينية خطة سلام إدارة بايدن دول عربية حرب غزة صفقة الأسرى

الجيش الإسرائيلي يوجه انتقادات حادة لمنظومة الدفاع الجوي..لهذا السبب

رئيس وزراء أيرلندا: حملة إسرائيل ضد الأونروا مضللة وكاذبة

اشتيه يجدد دعوته لنبذ إسرائيل دوليا والاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967