صحيفة: واشنطن تحقق في استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض بغزة ولبنان

الخميس 15 فبراير 2024 12:27 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن وزارة الخارجية الأمريكية تحقق في مزاعم استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي الفوسفور الأبيض في غاراتها على قطاع غزة ولبنان.

وأوضحت الصحيفة، التي نقلت خبرها عن مسؤولين أمريكيين، أن التحقيق يهدف إلى تحديد ما إذا كانت الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل قد استخدمت بشكل غير صحيح لقتل المدنيين.

وأضافت أن السلطات تحقق في الهجوم الجوي على مخيم جباليا للاجئين (شمالي قطاع غزة) في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 125 شخصا.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن المحققين يشتبهون في أن جيش الاحتلال ربما استخدم قنبلة تزن حوالي 907 كيلوجرامات في تلك الغارة.

وفي منتص ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الإثنين، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء تقارير مفادها بأن إسرائيل استخدمت ذخائر الفوسفور الأبيض التي زودتها بها الولايات المتحدة في هجوم في أكتوبر/تشرين الأول في جنوب لبنان.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة عقب إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توالت تقارير عدة من أطباء وحقوقيين وصحفيين تفيد باستخدام الجيش الإسرائيلي قذائف الفوسفور الأبيض في غزة وجنوب لبنان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفوسفور الأبيض غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيق أسلحة محرمة دوليا لبنان

إسرائيل تستخدم الفوسفور الأبيض المحرم دوليا في قصف غزة.. والمقاومة ترد

مسؤول أممي: الصراع الإسرائيلي اللبناني يشهد تحولات مثيرة للقلق

إسرائيل: طائراتنا تحمل قنابل أثقل لأهداف أبعد في لبنان