رغم اتفاق الهند والإمارات.. ستراتفور: الممر الاقتصادي بين الهند وأوروبا لا يزال بعيد المنال

الخميس 15 فبراير 2024 02:02 م

توقع تقرير نشره موقع "ستراتفور" أن يستمر التباطؤ في تطوير مشروع "الممر الاقتصادي" بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط (السعودية والإمارات والأردن ودولة الاحتلال الإسرائيلي)، رغم توقيع رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي اتفاق إطار للمشروع، قبل يومين، خلال زيارته إلى الإمارات.

وقالت الخارجية الهندية، في بيان، الثلاثاء، إن مودي والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد أبرما اتفاقيات عدة بينها معاهدة استثمار ثنائية، استناداً إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين الموقعة عام 2022.

وبحسب الوزارة، وقّع الطرفان أيضاً "اتفاق إطار" بين حكومتيهما بشأن مشروع "الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا" (IMEC)، وهو شبكة شحن تتضمن نقلاً بحرياً وعبر السكك الحديد.

وقال "ستراتفور" إن معوقات لا تزال تمثل حجر عثرة أمام المشروع، مثل القيود المفروضة على البنية التحتية والاستثمار في الهند فيما يتعلق بالربط بين الطرق والسكك الحديدية، فضلاً عن القضايا المتعلقة بالتطبيق العملي لتجاوز الطرق الحالية مثل البحر الأحمر.

ونوه الموقع إلى أن "الممر الاقتصادي"، "يهدف إلى تعزيز التجارة، وتقليل اضطرابات سلسلة التوريد، وتعزيز الاتصال بين الشرق الأوسط وأوروبا".

وتابع: "علاوة على ذلك، قد يوفر الممر طريقاً بديلاً لقناة السويس والبحر الأحمر".

ويضيف الموقع: بغض النظر عن ذلك، فإن زيارة مودي إلى الإمارات تؤكد الروابط القوية بين البلدين، مما قد يمهد الطريق لزيادة التعاون الاقتصادي والاستراتيجي والثقافي.

والإمارات هي ثالث أكبر شريك تجاري بالنسبة للهند، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 85 مليار دولار بين عامَي 2022 و2023.

وكانت تقارير أشارت إلى تراجع الاهتمام والعمل على مشروع "الممر الاقتصادي" بعد اندلاع الحرب الأخيرة في قطاع غزة، قياسا إلى التطورات الجيوسياسية التي أفرزتها تلك الحرب، لا سميا على صعيد الأوضاع الميدانية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي تعد إحدى أبرز محطات الممر، بالإضافة إلى تدهور ملف التطبيع مع السعودية، وهو الملف الذي كان بمثابة الدافع الأكبر للمشروع.

المصدر | ستراتفور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ستراتفور الممر الاقتصادي الهند الإمارات العلاقات الإماراتية الهندية

حزام الصين وممر أمريكا.. مسار شرق أوسطي لجمع فوائدهما