سفينة أمريكية تصادر أسلحة إيرانية كانت بطريقها للحوثيين

الخميس 15 فبراير 2024 03:33 م

أعلنت واشنطن، الخميس، أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية "صادرت شحنة أسلحة تقليدية متقدمة ومساعدات فتاكة مصدرها إيران، متجهة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان على "إكس" أرفقته بصور، إن الشحنة صودرت "في بحر العرب في 28 يناير/كانون الثاني" الماضي.

وشملت الشحنة "أكثر من 200 حزمة تحتوي على مكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات لمسيرات بحرية غير مأهولة، ومعدات اتصالات وشبكات عسكرية، ومجموعات قاذفات صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى"، وفق ما أورد البيان.

كما نقل البيان عن قائد القيادة المركزية الأمريكية، مايكل إريك كوريلا، قوله، إن "هذا مثال آخر على نشاط إيران الخبيث في المنطقة".

وأضاف: "نلتزم بالعمل مع حلفائنا وشركائنا لمواجهة تدفق المساعدات الإيرانية الفتاكة في المنطقة بجميع الوسائل المشروعة، بما في ذلك العقوبات الأمريكية وعقوبات الأمم المتحدة، ومن خلال عمليات الاعتراض".

وأشار إلى أن استمرار إيران "في إمداد الحوثيين بالأسلحة التقليدية المتقدمة يعد انتهاكا مباشرا للقانون الدولي، ويستمر في تقويض سلامة الشحن الدولي والتدفق الحر للتجارة".

وتضامنا مع غزة، التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم لمواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون أمريكا إيران

الحوثيون يتهمون الإمارات بالتشويش على عملياتهم بالبحر الأحمر.. ما القصة؟

أمريكا تعلن استهداف صاروخ حوثي كان معداً للإطلاق في اليمن

هل تمتلك الصين نفوذا على إيران؟ وهل تضغط لوقف هجمات الحوثيين؟

هيئة بحرية بريطانية تعلن تعرض ناقة بضائع لقذيفة شرقي عدن

هجوم إلكتروني أمريكي على سفينة تجسس إيرانية تساعد الحوثيين