رغم نفي ماسك.. رئيس المخابرات الأوكرانية: روسيا تستخدم نظام ستارلينك

الجمعة 16 فبراير 2024 01:51 م

رغم نفي إيلون ماسك بيع محطات "ستارلينك" لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى روسيا، صرح رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، اللفتنانت جنرال كيريلو بودانوف، بأن القوات الروسية تتواصل عبر نظام ستارلينك "لفترة طويلة".

وأكد أنها حصلت على المحطات من شركات روسية خاصة اشترتها من وسطاء. 

وقال كيريلو لصحيفة وول ستريت جورنال في مقابلة نُشرت الخميس، إن القوات الروسية في أوكرانيا تستخدم الآلاف من أنظمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي تنتجها شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك.

وذكر المسؤول الأوكراني أن الوسطاء يسلمون المعدات إلى روسيا عبر دول مجاورة منها جمهوريات سوفييتية سابقة.

وكانت المخابرات العسكرية الأوكرانية قد أخبرت رويترز، الاثنين 12 فبراير/شباط الحالي، بأن القوات الروسية تتواصل عبر ستارلينك على الخطوط الأمامية، لكنها لم تكشف عن مدى استخدام المحطات. 

وتعتمد أوكرانيا بشكل كبير على ستارلينك، وقالت العام الماضي إن نحو 42 ألف محطة يستخدمها الجيش والمستشفيات والشركات ومنظمات الإغاثة، وتساعد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" في تمويل تلك الأنظمة لصالح القوات الأوكرانية. 

ووفق رويترز لم تستجب السفارة الروسية ولا سبيس إكس بعد لطلبات للتعليق، كما نفت ستارلينك القيام بأي أعمال تجارية في روسيا، أو معها.

وأشارت رويترز إلى أن الشركة لم ترد على رسالة بالبريد الإلكتروني في وقت سابق من هذا الأسبوع تسألها عما إذا كان يمكنها أن تستبعد بشكل قاطع استخدام القوات الروسية في أوكرانيا لأنظمتها. 

وفي السياق، قال بن باري، البريجادير المتقاعد الذي كان يخدم في الجيش البريطاني، لرويترز إنه إذا استخدمت القوات الروسية ستارلينك فإن اتصالاتها ستكون أكثر أمناً، ويصعب على أوكرانيا وحلفائها اختراقها.

ومن جهته قال الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، الاثنين، إن القول بقيام شركته "سبيس إكس"، التابعة له بيع محطات ستارلينك لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى روسيا "خاطئ تمامًا".

وأضاف إيلون ماسك في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "على حد علمنا، لم يتم بيع أي محطات ستارلينك بشكل مباشر أو غير مباشر إلى روسيا".

                                                   

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ايلون ماسك أوكرانيا روسيا ستارلينك

بوتين يستعد لإطلاق قنبلة نووية في الفضاء.. ون. تايمز: أمريكا تطلب التدخل من الصين والهند