نائبة بايدن: لا أمن للإسرائيليين والفلسطينيين دون حل الدولتين

السبت 17 فبراير 2024 10:56 ص

قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، الجمعة، إنه "لا سلام ولا أمن للإسرائيليين والفلسطينيين من دون تطبيق مبدأ حل الدولتين".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هاريس، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، في نسخته الـ60.

وأكدت هاريس، على ضرورة "عدم احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وتغيير طبيعته الجغرافية بعد انتهاء الحرب".

وترى أنه "لا سلام ولا أمن للإسرائيليين والفلسطينيين من دون تطبيق مبدأ حل الدولتين".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية"، للمرة الأولى منذ تأسيسها.

وفي وقت سابق الجمعة، انطلقت أعمال الدورة الستين لمؤتمر ميونخ للأمن، بمشاركة عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين من عدد كبير من الدول، فضلاً عن عدد من رؤساء المنظمات الدولية وقادة فكر.

والقضايا الرئيسية للمؤتمر هذا العام، الحرب الروسية الأوكرانية، والتوتر في الشرق الأوسط ودور أوروبا في العالم.

ومن بين المشاركين في مؤتمر ميونخ 2024، الذي يستمر حتى الأحد، أكثر من ألف ضيف، بينهم كبار مديري الشركات العالمية، وخاصة شركات الدفاع وأكاديميين وممثلي المنظمات غير الحكومية.

ويركز مؤتمر هذا العام على الصرع الفلسطيني الإسرائيلي، وحالة النظام الدولي، وغيرها من القضايا العالمية المهمة مثل المناخ وانعدام الأمن الغذائي.

وانطلق مؤتمر ميونيخ الأمني، كمبادرة ألمانية في النظام العالمي ثنائي القطب أثناء الحرب الباردة، وكانت فلسفته التأسيسية البحث عن سبل الحوار والتفاعل المتبادل لحل المشاكل الأمنية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

هاريس أمريكا حل الدولتين حرب غزة إسرائيل دولة فلسطينية بايدن