وفد إسرائيلي يسافر إلى قطر لإجراء مباحثات صفقة جديدة حول غزة

السبت 17 فبراير 2024 11:38 ص

توقعت وسائل إعلام عبرية، سفر وفد إسرائيلي إلى قطر، خلال أيام، لمناقشة صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

ونقلت القناة "13" الإسرائيلية، عن مصادر (لم تسمها) القول إن الوفد الإسرائيلي سيغادر إلى قطر، لمناقشة صفقة جديدة لتبادل الأسرى، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ومصر، الوسيط التقليدي في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، ولا سيّما بين الفصائل الفلسطنيية في غزة والدولة العبرية، استضافت الثلاثاء، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وليام بيرنز، ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأجرى هؤلاء المسؤولون محادثات في القاهرة مع مصريين، على رأسهم مدير المخابرات اللواء عباس كامل، في محاولة للتوصّل إلى اتفاق يرسي هدنة مؤقتة في غزة، ويتيح إطلاق سراح مزيد من الأسرى في القطاع.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، المقربة من السلطات المصرية، عن مسؤول رفيع المستوى (لم تسمّه)، القول إنّ المحادثات جرت "في أجواء إيجابية"، فيما قالت القناة "12" العبرية، إن الوفد الذي يقوده رئيس الموساد، غادر القاهرة "دون مؤشر على حدوث تقدم".

ولاحقا، رفض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، إرسال وفد أمني إلى القاهرة لمواصلة المحادثات، ما تسبب في أزمة داخل مجلس الحرب في دولة الاحتلال.

وسبق أن سادت هدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل لأسبوع من 24 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى مطلع ديسمبر/كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة، بوساطة من قطر ومصر والولايات المتحدة.

وحتى السبت، قتل الجيش الإسرائيلي في غزة 28 ألفا و858 فلسطينيا وأصاب نحو 70 ألفا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

كما تسبب في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

وللمرة الأولى منذ قيامها في 1948، تخضع إسرائيل لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر وفد إسرائيلي صفقة تبادل أسرى وقف الحرب حرب غزة وساطة قطر

قطر: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة ليست واعدة