ميلوني تحذر من هجرة اللاجئين السودانيين لإيطاليا

السبت 17 فبراير 2024 07:13 م

حذرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، من هجرة واسعة النطاق من قبل اللاجئين السودانيين في مصر لإيطاليا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام.

وأشارت ميلوني إلى أن اللاجئين السودانيين الفارين من الصراع الأهلي في بلادهم

يصلون إلى أوروبا بعد الإبحار عبر البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت لوزراء حكومتها في روما السبت ""

وقالت ميلوني أيضاً إن إلغاء التجريم المفروض على الإتجار بالبشر بواسطة قادة انقلاب النيجر، التي تُعد مركزاً حيوياً للهجرة، قد أدى لزيادة حركة المرور عبر ذلك البلد.

ووفقا لصحيفة التايمز البريطانية، فإن ما يقرب من 8 ملايين سوداني أجبروا على ترك منازلهم بسبب أعمال العنف التي بدأت في أبريل/نيسان الماضي.

وفر 1.6 مليون سوداني إلى دول، من بينها جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وإثيوبيا وجنوب السودان، في حين عبر نحو 450 ألفاً إلى مصر.

بدوره، أوضح فيليبو أونجارو، المتحدث الإيطالي باسم مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة: "ينصبّ الضغط على جيران السودان الآن، لكن لا يمكننا استبعاد فكرة أننا سنرى اللاجئين هنا لاحقاً".

والعام الماضي، وصل 97 ألف مهاجر إلى إيطاليا من أصل 157 ألف مهاجر أبحروا من تونس. لكن ليبيا احتلت الصدارة في العام الجاري.

وأوضحت رئيس الوزراء الإيطالية أن "ساحل المحيط بطرابلس يشهد زيادةً في أعداد المغادرين".

وعرضت جورجيا تقديم المساعدات الاقتصادية على زعماء أفريقيا خلال مؤتمر استضافته في روما الشهر الماضي، وتطالب وزراء حكومتها بمشاركة أوسع في الخطة، مع تشبيه هذه الجهود باستثمار حكومتها العام الماضي في إنقاذ مدينة كايفانو الجنوبية من براثن المافيا.

وتنتظر جورجيا موافقة البرلمان الألباني على صفقة لاستضافة آلاف المهاجرين الذين تعترضهم إيطاليا في البحر، وذلك ريثما تنتهي من معالجة طلبات لجوئهم.

 

 

 

 

  

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيطاليا لاجئون سودانيون مصر جورجيا ميلوني هجرة السودانيون