الاحتلال يغتال مستقبل غزة.. قتل 94 أكاديميا وعالما (إطار)

السبت 17 فبراير 2024 09:55 م

عبر غارات متعمدة، يركز جيش الاحتلال الإسرائيلي على اغتيال مستقبل قطاع غزة من خلال استهداف عناصر القطاع التعليمي والعلمي، ولاسيما الأساتذة الجامعيين والعلماء، وفقا لندى عثمان في تقرير بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني (MEE) ترجمه "الخليج الجديد".

وقالت إنه "بعد أكثر من 130 يوما من الحرب على غزة، أصبحت العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في القطاع الساحلي في حالة خراب، إذ قتل الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 28 ألفا و700 فلسطيني منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما تضررت أو دُمرت حوالي 70% من مباني القطاع".

وأضافت أن "فلسطين تتمتع بواحد من أعلى معدلات معرفة القراءة والكتابة في العالم، لكن الحرب على غزة دمرت قطاع التعليم؛ مما أسفر عن مقتل آلاف الطلاب، وترك مئات الآلاف خارج المدارس منذ نحو خمسة أشهر".

غارات متعمدة

وبحسب المرصد الأورومتوسطي، قتل جيش الاحتلال حتى الآن 94 أستاذا جامعيا وعالما، إلى جانب مئات الأساتذة (في بقية مراحل التعليم)، عبر غارات جوية متعمدة على منازل شخصيات أكاديمية أو علمية أو فكرية.

ومن بين الأكاديميين والعلماء الذين اغتالتهم إسرائيل:

1- أمين البحطيطي

البحطيطي (24 عاما) طبيب أسنان ومدرس مساعد في جامعة الأزهر بغزة، وقتله جيش الاحتلال في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن غادر منزله للعثور على طعام لوالدته وإخوته التسعة؛ إثر قطع الاحتلال إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود عن القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

2- أدهم حسونة

أستاذ في جامعتي غزة والأقصى وصحفيا مستقلا، وقتلته إسرائيل مع عدد من أفراد عائلته في غارة جوية استهدفت منزله في 1 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

3- جهاد المصري

مؤرخ وأستاذ جامعي ومدير فرع جامعة القدس المفتوحة في مدينة خان يونس (جنوب)، واستُشهد في 17 أكتوبر الماضي، متأثرا بجراح أصيب بها أثناء قصف إسرائيلي. واشتهر بنشر أبحاث حول التاريخ الإسلامي والتقاليد الشفهية الفلسطينية في مجلات إقليمية ودولية.

4- طارق ثابت

زميل في جامعة ولاية ميشيجان بالولايات المتحدة وأستاذ في كلية العلوم التطبيقية بغزة، وقتله جيش الاحتلال مع 15 من أفراد عائلته في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

5- سفيان تايه

رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، وباحث رائد في الفيزياء والرياضيات التطبيقية، وقتلته إسرائيل مع عدد من أفراد عائلته في غارة جوية على حي الفالوجة شمال شرقي مدينة غزة في 2 ديسمبر الماضي.

جرائم إسرائيل

6. سيرين محمد العطار

طبيبة نسائية تعمل لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وأستاذة في الجامعة الإسلامية، وأم لثلاث بنات، وقتلها جيش الاحتلال في غارة جوية على مخيم البريج في 11 أكتوبر الماضي.

7- رائد قدورة

أكاديمي حائز على درجة الدكتوراه من جامعة ماليزيا الوطنية، وقتلته إسرائيل مع 29 فردا من عائلته في 19 نوفمبر الماضي. وقد ولد طفلاه التوأم قبل أسبوعين من استشهاده.

8- شاهر ياغي

أستاذ وعالم نفس شهير، كان يعمل في وزارة التربية والتعليم بغزة، وقتلته إسرائيل مع زوجته وأطفاله في غارة جوية على مخيم جباليا للاجئين في 10 ديسمبر الماضي.

9- إبراهيم الأسطل

أستاذ وعميد الجامعة الإسلامية بغزة، وقتله جيش الاحتلال مع زوجته وبناته وآخرين من أفراد عائلته الكبيرة في 23 أكتوبر الماضي. وبحسب تقارير، قُتل 87 فردا من عائلته في غارات جوية.

10. سعيد الدهشان

كان خبيرا وعالما ومؤلفا في القانون الدولي، وقتلته إسرائيل مع عائلته في 11 أكتوبر الماضي. الدهشان حدد في كتابه "المحاكمة الدولية لإسرائيل وقادتها على جرائمهم ضد الفلسطينيين" المسار القانوني لمحاسبة إسرائيل على خرق القوانين الدولية.

المصدر | ندى عثمان/ ميدل إيست آي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة إسرائيل أكاديميون علماء تعليم جامعات