استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الأسئلة المفخخة والأجوبة الرئاسية المفككة

الأحد 18 فبراير 2024 02:36 ص

الأسئلة المفخخة والأجوبة الرئاسية المفككة

هل فكرتم بموضوع تعيين نائب لكم؟ هل تحتاجون لإدارة غزة لشركاء أمنيين من العرب أو غيرهم؟

أمريكا تعول على دور عربي لنزع سلاح المقاومة وتوفير الأمن للاحتلال الإسرائيلي بحسب الرؤية الأمريكية.

أمريكا تبحث عن بديل لمرحلة ما بعد عباس، والسؤال يلاحق الرئيس في كل مكان حيثما حل وأقام، فتعرض عليه حلول عدة.

الانتخابات بكافة أشكالها، وهي مصدر رعب في أمريكا وأوروبا، فلطالما خيبت ظنهم، وبددت أوهامهم تجاه شعوب المنطقة.

أمريكا تريد إعادة تأهيل السلطة لمرحلة ما بعد عباس، وبشكل يضمن تفردها وسيطرتها على المشهد الفلسطيني وفقا للمنطق الأمريكي والإسرائيلي.

السؤال عن نائب للرئيس الفلسطيني يتساوق مع مطالب أمريكية لإصلاح السلطة الفلسطينية، وفقا لمعايير واشنطن التي تذكّر بخطة دايتون بُعيد استشهاد عرفات.

* * *

"هل فكرتم بموضوع تعيين نائب لكم؟ وهل تحتاجون لإدارة غزة إلى شركاء أمنيين من العرب أو غيرهم؟

- هذا الموضوع يخضع للقانون الأساسي الفلسطيني الذي لا يمكن تعديله إلا من خلال عقد المجلس الوطني الفلسطيني، أو في حال إجراء انتخابات عامة وانتخاب مجلس تشريعي جديد يقر تعديل هذه المادة.

بالنسبة إلى الشق الثاني من السؤال، نحن على تشاور وتنسيق مستمرين مع الأشقاء العرب في القضايا كافة. أما في الملف الأمني؛ فعندما تعود السلطة الوطنية الفلسطينية لممارسة صلاحياتها في قطاع غزة، وتصبح العنوان السياسي هناك، فسوف ننظر بإيجابية للتعاون مع جميع الأطراف التي لديها الاستعداد للمساهمة في عملية إعادة إعمار قطاع غزة".

السائل صحيفة الشرق الأوسط اللندنية المقربة من السعودية التي استضافت بدورها لقاءات عقدت مؤخرا لمناقشة مستقبل السلطة وإصلاحها، والإجابة جاءت على لسان رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله محمود عباس، خلال لقاء خاص أجرته الصحيفة معه ونشر يوم أمس الخميس.

السؤال عن نائب للرئيس الفلسطيني يتساوق مع المطالب الأمريكية لإصلاح السلطة الفلسطينية، وفقا لمعاير واشنطن التي تذكّر بخطة دايتون بُعيد استشهاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

فأمريكا تريد إعادة تأهيل السلطة لمرحلة ما بعد عباس، وبشكل يضمن تفردها وسيطرتها على المشهد الفلسطيني وفقا للمنطق الأمريكي والإسرائيلي، ما دفع محمود عباس لإحالة الجواب الى النظم واللوائح التنظيمية والقانونية، وللانتخابات بكافة أشكالها، وهي مصدر رعب في أمريكا وأوروبا، فلطالما خيبت ظنهم، وبددت أوهامهم تجاه شعوب المنطقة، وهو جواب ذكي ينم عن خبرة ومعرفة بطبيعة السائل والسؤال، وكيفية تفكيكه إلى عناصره الأساسية.

فأمريكا تبحث عن بديل لمرحلة ما بعد الرئيس محمود عباس، والسؤال يلاحق الرئيس في كل مكان وحيثما حل وأقام، فتعرض عليه الحلول كافة؛ نائب للرئيس تارة، ورئيس وزراء تنقل إليه صلاحيات الرئيس تارة أخرى.

وهنا يصطف طابور طويل من المرشحين، بدءا بـ(سلام فياض كرئيس للوزراء، وحسين الشيخ كنائب، وليس انتهاء طبعا بمحمد دحلان؛ الذي يرفض أن يغيب عن دائرة المرشحين).

وهنا تصطف العديد من الدول خلف هذا الخيار أو ذاك عربيا وغربيا، والكل يخطب ود الرئيس عباس، ويحاول أن يغازله ويوجهه إلى أحد هذه الخيارات التي تعكس أيضا تنافسا حادا بين الدول العربية، خصوصا الخليجية المتنافسة.

الشق الثاني من السؤال، متعلق بالشركاء الأمنين، وهو الأشد خطورة في ظل الدعوات لنزع سلاح المقاومة من قبل الاحتلال وأمريكا، وفي ظل المأزق الأمريكي والإسرائيلي بعد طوفان الأقصى، والذي يتطلب نقل عبء المعركة الى الجانب العربي، لتتحول من مواجهة بين الفلسطينيين والاحتلال؛ إلى مواجهة وحرب استنزاف عربية - عربية، فأمريكا تعول على دور عربي لنزع سلاح المقاومة وتوفير الأمن للاحتلال الإسرائيلي بحسب الرؤية الأمريكية.

ختاماً.. أسئلة مفخخة تعكس طبيعة المرحلة، وحالة التدافع بين الاحتلال والمقاومة من جهة، ومن جهة أخرى تعكس مأزق السلطة لما بعد طوفان الاقصى، وما بعد حقبة الرئيس عباس، وأخيرا تعكس وبقوة حالة التنافس الخفي والمعلن بين الدول العربية، خصوصا الخليجية، حول المكانة الجيوسياسية المتخلقة من رحم التطبيع الموهوم والمبشر به أمريكيا.

*حازم عياد كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل فلسطين الاحتلال المقاومة السلطة محمود عباس أسئلة مفخخة أجوبة رئاسية