روسيا تعلن السيطرة الكاملة على أفدييفكا شرقي أوكرانيا

الأحد 18 فبراير 2024 08:19 ص

صرحت وزارة الدفاع في روسيا، السبت، بأنه تمت "السيطرة الكاملة" على أفدييفكا في شرق أوكرانيا، بعدما أعلنت كييف انسحاب قواتها من هذه المدينة الصناعية التي شكلت مركزا للمعارك منذ أشهر.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الوزير سيرغي شويغو، أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين، السبت في الكرملين، السيطرة على هذه المدينة التي كانت "موقعا دفاعيا قويا للقوات المسلحة الأوكرانية".

وأوضح شويغو أن القوات الروسية سيطرت على 31.75 كيلومتر مربعا في أفدييفكا، التي دمر القسم الأكبر منها، وحيث أقام الجنود الأوكرانيون دفاعات قوية.

وأكد الوزير الروسي، أنه رغم إعلان كييف سحب قواتها من المدينة، فإن "بضعة تشكيلات متفرقة" فقط تمكنت من القيام بذلك "تحت نيران متواصلة للقوات الروسية، تاركة أسلحة ومعدات عسكرية".

وأضاف أن القوات الروسية تقوم حاليا "بتطهير نهائي للمدينة" من الجنود الأوكرانيين و"قطع الطريق" أمام وحدات أوكرانية لجأت إلى مصنع في المدينة.

ولفت شويغو أيضا إلى أن السيطرة على أفدييفكا تتيح "إبعاد" المدفعية الأوكرانية من دونيتسك، معقل القوات الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا منذ 2014 والتي كانت تتعرض لقصف متواصل.

وانسحب الجيش الأوكراني من أفدييفكا بعد أشهر من المعارك العنيفة وفي ظل نقص في العديد والذخائر، وذلك رغم محاولة إرسال تعزيزات إلى حامية المدينة.

وأفاد الجيش الأوكراني، أن القوات الروسية أسرت العديد من جنوده خلال انسحابهم من المدينة.

من جانبه، هنأ بوتين جيشه بـ"الانتصار المهم" المتمثل في السيطرة على مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا والتي شكلت طوال أشهر مركزا للمعارك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف، حسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: "استمع فلاديمير بوتين في الكرملين إلى تقرير وزير الدفاع سيرغي شويغو عن السيطرة على أفدييفكا. هنأ الرئيس جنودنا ومقاتلينا بهذا الانتصار المهم".

وحمل بايدن السبت، تقاعس المشرعين الأمريكيين مسؤولية سيطرة روسيا على مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا، بينما يعرقل الخلاف بين الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس إقرار 60 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي تحتاجها أوكرانيا بشدة.

واتصل بايدن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت "للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم أوكرانيا"، حسب بيان للبيت الأبيض.

وقال البيان إن الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا جاء "بعد أن اضطر الجيش الأوكراني إلى تقنين استخدام الذخيرة بسبب تضاؤل الإمدادات نتيجة تقاعس الكونغرس، ما أدى إلى تحقيق روسيا أول مكاسب ملحوظة منذ أشهر".

وأكد بايدن "الدعم القوي من الحزبين في الحكومة الأمريكية وفي أوساط الشعب الأمريكي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها"، داعيا الكونغرس إلى تمرير مشروع قانون الإنفاق بشكل عاجل بما في ذلك المساعدات المخصصة لأوكرانيا.

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون، قالت في وقت سابق: "الأوكرانيون يواصلون القتال بشجاعة، لكن الإمدادات لديهم توشك على النفاد"، مضيفة أن أوكرانيا بحاجة إلى ذخيرة مدفعية ومعدات حيوية أخرى.

من جهته، أعلن زيلينسكي السبت أنه تحدث هاتفيا إلى بايدن وناقش معه الوضع على الجبهة، مؤكدا ثقته بأن الكونغرس الأمريكي سيتخذ "قرارا حكيما" بالإفراج عن المساعدات لكييف.

وكتب زيلينسكي على تطبيق "تليجرام": "أنا مسرور بأنه يمكنني التعويل على الدعم الكامل للرئيس الأمريكي.. نثق أيضا بالقرار الحكيم للكونغرس الأمريكي".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا بايدن الكونجرس بوتين أفدييفكا زيلينسكي

أوكرانيا: لا نستطيع منافسة روسيا في قدراتها العسكرية.. ونفتقر إلى الذخيرة