بسبب عمره.. حلم الملاكم باكياو بالمشاركة في الأولمبياد يتبخر

الأحد 18 فبراير 2024 06:24 م

رفضت اللجنة الأولمبية الدولية تغيير الحد الأقصى للعمر من أجل السماح للملاكم الفلبيني الأسطوري المعتزل ماني باكياو بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024، وفق ما أفاد رئيس اللجنة الأولمبية الفلبينية.

وبعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية، تبخر حلم الفلبين بإحراز ذهبية في الملاكمة خلال أولمبياد باريس المقرر الصيف المقبل.

وتقدمت الفلبين بـ"طلب خاص" إلى اللجنة الأولمبية الدولية العام الماضي سعياً للسماح لباكياو، بطل العالم السابق في عدة فئات، بالملاكمة في باريس على الرغم من وجود قاعدة تحدد الحد الأقصى لسن الملاكمين الأولمبيين عند 40 عاماً، حيث يبلغ باكياو حالياً الـ45 من عمره.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية المحلية إيبراهام تولينتينو إنه تم إخطاره رسمياً بقرار اللجنة الأولمبية الدولية الالتزام "بقواعدها".

وتابع لوكالة "فرانس برس" في رسالة نصية "يا لها من خسارة، كان من الممكن أن تكون منصة تتويج مضمونة أو أول ذهبية على الإطلاق للبلاد" في الملاكمة الأولمبية، معتبراً أن وجود باكياو كان سيشكل "نجاحاً إضافياً في أولمبياد باريس، لكن علينا أن نتبع القواعد التي وضعتها اللجنة الأولمبية الدولية".

أعلن منظمو أولمبياد باريس 2024 إن المتوجين بميداليات في الدورة الأولمبية المقبلة سيحصلون على قطع من برج إيفل الشهير كمكافأة على الإنجاز.

واعتبر أن المشاركة في أولمبياد باريس كانت ستضيف إنجازاً جديداً الى سجل باكياو الذي اعتزل الملاكمة الاحترافية في 2021، لخوض حملة الانتخابات الرئاسية التي باءت بالفشل.

وقال باكياو الذي لم يسبق له المشاركة في الألعاب الأولمبية، لوكالة "فرانس برس" العام الماضي إنه "ليس كبيراً في السن" لمواجهة الملاكمين الأصغر سناً.

وطالبت الفلبين العام الماضي اللجنة الأولمبية الدولية بـ"معقد عالمي" لباكياو. وتُمنح المقاعد العالمية للرياضيين من البلدان التي تكافح من أجل تأمين المشاركة في الألعاب الأولمبية من خلال مسارات التأهيل العادية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أولمبياد باريس باريس 2024 الملاكمة