الجوع ينهش أجساد سكان شمال غزة.. الأعلاف ملاذهم الأخير (فيديو)

الاثنين 19 فبراير 2024 10:54 ص

يعاني الفلسطينيون في شمال قطاع غزة، من شح كبير في المواد الغذائية الأساسية، لاسيما الدقيق، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

يأتي ذلك في ظل منع قوات الاحتلال الإسرائيلي إدخال شاحنات المساعدات إلى مناطق شمال غزة واقتصار عبورها إلى جنوب القطاع.

ومنذ اندلاع العدوان، عمدت قوات الاحتلال على دفع سكان شمال القطاع للنزوح نحو جنوبه، لاسيما مدينة رفح المحاذية لمصر، وسط مخاوف من نية إسرائيل تهجيرهم إلى شبه جزيرة سيناء.

كما منعت قوات الاحتلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من العمل في شمال غزة، واقتصرت خدماتها على جنوب القطاع منذ الأيام الأولى للعدوان.

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، فإن نحو 600 ألف مواطن في شمال غزة يتعرضون للموت نتيجة المجاعة وانتشار الأمراض والقصف الإسرائيلي، فيما حذرت الأمم المتحدة، في بيان سابق، من أن 2.2 مليون شخص في قطاع غزة، معرّضون لخطر المجاعة.

ووفق "أونروا"، فإن المساعدات الإنسانية التي تدخل للقطاع بشكل عام "لا تلبّي 7% من احتياجات السكان من كافة المستلزمات الغذائية والإغاثية".

وشارك عشرات الفلسطينيين في وقفة احتجاجية وسط مخيم جباليا للاجئين شمالي قطاع غزة، للمطالبة بإدخال المساعدات وعودة عمل "أونروا".

وخلال الوقفة، قالت الفلسطينية فاطمة حسين: "لا يوجد لدينا طحين ولا دقيق ولا أرز ولا عدس ولا سيرج (زيت نباتي) ولا حليب أطفال ولا أي مقومات للحياة".

وأضافت حسين لمراسل "الخليج الجديد": "نعيش على نبتة الخبيزة وعلى القمح والشعير والذرة وطعام الحيوانات.

وتابعت: "أطفالنا يعانون من أمراض ونزلات معوية بسبب الأكلات الغريبة التي نتناولها".

وطالبت بعودة "أونروا" للعمل في شمال غزة وتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

بينما قال الشاب وسيم النجار، إن "العالم كله تآمر على شمال قطاع غزة ويريدون تهجيرنا منه، ولكن نقول لهم لن نهاجر".

وطالب النجار في حديث لمراسل "الخليج الجديد"، منظمة "أونروا" بالعودة إلى شمال غزة لتعمل بكل قوة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، مؤكدا أن هذه المنطقة تعاني من انتشار الأوبئة والأمراض والجوع والبطالة.

وأضاف: "الاحتلال يمنع المواد الأساسية خاصة الطحين من الدخول وعندما تتوفر هذه المواد في السوق لا يستطيع المواطن شراءها لقلتها وارتفاع أسعارها".

بينما قال طفل مشارك في الوقفة: "متنا من الجوع نريد طعام نريد طحين نريد مساعدات".

وأضاف لمراسل "الخليج الجديد": "أصبحنا نأكل الشعير والذرة وأعلاف الحيوانات.. وين العالم عنا".

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى الأحد نحو 29 ألف شهيد و29 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | خاص- الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوع حرب غزة غزة إسرائيل مساعدات أطفال غزة الأعلاف