أمريكا تكشف تفاصيل هجوم حوثي لأول مرة بسفينة مسيرة

الاثنين 19 فبراير 2024 01:09 م

كشفت الولايات المتحدة، لأول مرة، عن استخدام جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) اليمنية في البحر الأحمر، لسفن مسيرة، قبل أن تعلن التصدي لها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الأحد، في بيان، إنها نفذت 5 ضربات جديدة على أهداف "كانت تمثل تهديدا وشيكا" في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت "سنتكوم" في بيان نشرته على منصة "أكس" (تويتر سابقا)، إنه "بين الساعة 3:00 وحتى الساعة 8:00 مساء (بتوقيت صنعاء)، يوم 17 فبراير/شباط، نفذت القيادة المركزية 5 ضربات بنجاح في إجراء للدفاع عن النفس، ضد 3 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، وسفينة تحت الماء (UUV)، وسفينة سطحية (USV) غير مأهولتين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيون والمدعومة من إيران في اليمن".

وأشار البيان إلى أن "هذا هو أول استخدام ملحوظ من قبل الحوثيين لمركبة تحت الماء غير مأهولة منذ بدء الهجمات في 23 أكتوبر/تشرين الأول".

وأضافت القيادة المركزية أنها قررت أن هذه الأهداف "تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة".

واعتبرت "سنتكوم" أن هذه الإجراءات "ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

ووفقا للخبراء، فإن أي سفينة حربية تابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في البحر الأحمر، يمكن أن تصبح الآن هدفا لـ"أنصار الله"، وقد يستخدمون سفنا مسيرة ضد السفن الحربية الأمريكية، في المستقبل.

وكانت القوات الأمريكية والبريطانية قد دخلت منذ أسابيع في مواجهة مباشرة مع المتمردين الحوثيين، فقصفت مواقع تابعة لهم عدة مرات.

ويشن الجيش الأمريكي منفردا بين الحين والآخر ضربات على صواريخ، يقول إنها معدة للإطلاق من داخل اليمن.

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن الحوثيون بدء استهدافهم سفنا في البحر الأحمر وخليج عدن يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل، وذلك "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأجبرت هجماتهم العديد من شركات الشحن على تعليق عبور سفنها في هذه المنطقة التي يمر بها 12% من التجارة العالمية.

وفي هذا السياق، أعادت واشنطن تصنيف الحوثيين منظمة "إرهابية"، وشكلت تحالفا متعدد الجنسيات في ديسمبر/كانون الأول هدفه "حماية" حركة الملاحة البحرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثي حرب غزة البحر الأحمر الحوثيون أمريكا سفينة مسيرة

العمليات التجارية البريطانية تبلغ عن "حادث بحري" بمضيق باب المندب

الحوثيون: استهداف سفينتين أمريكيتين في خليج عدن

الحوثي: استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن ومواقع حساسة في إيلات