السيسي: قناة السويس خسرت نصف إيراداتها بسبب توترات البحر الأحمر

الاثنين 19 فبراير 2024 02:27 م

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن قناة السويس تتعرض لخسائر "ضخمة وغير مسبوقة" بسبب التوترات في البحر الأحمر، مشيرا إلى تراجع إيرادات القناة إلى النصف.

وذكر السيسي، خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة "إيجبس 2024"، أن إيرادات الممر الملاحي السنوية تصل لـ 10 مليارات دولار، ستفقد مصر نصفها حال استمرار الوضع الجاري، إذ اتخذت العديد من شركات الشحن البحري قرارا بعدم المرور بالبحر الأحمر تجنبا لهجمات الحوثيين، وفقا لما أوردته صحيفة "المصري اليوم".

وأكد أن تراجع إيرادات القناة يأتي بعد تحمل مصر تبعات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأخيرا: الحرب في قطاع غزة.

وكانت وكالة "بلومبرج" قد نقلت عن رئيس هيئة قناة السويس الفريق، أسامة ربيع، أن دخل القناة بلغ نحو 428 مليون دولار الشهر الماضي، مقارنة بـ 804 ملايين دولار لنفس الفترة من عام 2023. وأضاف أن عدد السفن المارة في القناة انخفض بنسبة 36%.

وهذا الانخفاض هو أحدث صداع للدولة الواقعة في شمال أفريقيا التي كانت تعاني بالفعل من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود قبل اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر/تشرين الأول، وتهديدها بتعطيل التجارة والسياحة.

ولم يظهر الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن، والذين بدأوا مهاجمة السفن التجارية ردًا على الصراع في غزة، أي هوادة حتى بعد أن بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها الضربات الجوية في 12 يناير/كانون الثاني لردعهم.

وتعد قناة السويس، وهي أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، مصدرًا مهمًا للعملة الأجنبية لمصر وحققت حوالي 10.25 مليارات دولار في عام 2023.

وتحول جزء كبير من سفن شحن الحاويات والطاقة إلى طريق "رأس الرجاء الصالح" البديل حول أفريقيا، رغم أنه أطول وأكثر تكلفة للسفن، لكنه الآن أكثر أمانا، بعد أن تحول البحر الأحمر وباب المندب إلى ما يشبه ساحة حرب بين الحوثيين في اليمن وقوى عسكرية غربية.

المصدر | الخليج الجديد + المصري اليوم

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس البحر الأحمر الحوثيين غزة عبدالفتاح السيسي