كابوس جديد لإسرائيل.. الأنفاق السرية لحزب الله أكثر تطورا من شبكة حماس

الاثنين 19 فبراير 2024 03:33 م

كشفت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، أن جماعة حزب الله اللبنانية تمتلك شبكة أنفاق سرية أكثر تطورا وتعقيدا من نظيرتها التي لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة.

وأوضحت أن أنفاق حزب الله السرية تتشعب لمئات الكيلومترات، وتصل إلى إسرائيل وربما إلى سوريا أيضا.

وفي ديسمبر/ كانون أول المنصرم، حذرت تقارير عبرية، من أنّ هناك شبهات حفر أنفاق من جنوب لبنان وصولا إلى مستشفى الجليل في نهاريا، الذي يبعد 10 كيلومترات عن الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومع بدء حرب غزة، قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إنّ هناك مخاوف حقيقية بشأن تهديد أنفاق حزب الله، التي اعتبرت أنّها تمتلك خبرة كبيرة في العمل السرّي تحت الأرض.

ووفق تقرير أوردته ليبراسيون على موقعها فإن أنفاق حزب الله التي بنتها على مدار سنوات تضم صواريخ موجهة سلكيًا وطائرات دون طيار متفجرة ومدافع رشاشة، يستخدمها مقاتلو الحزب في تنفيذ هجماتهم على الجانب الآخر من الحدود، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضحت أن ممرات أنفاق حزب الله مضاءة جيدا ومزودة بكاميرات مراقبة وصناديق ذخيرة، ويمكن لمقاتلي الحزب التنقل عبرها حاملين قاذفات صواريخ على أكتافهم بسهولة.

ووفق الصحيفة فقد بدأت الجماعة منذ ثمانينيات القرن الماضي، بمساعدة كوريا الشمالية، في بناء نظام دفاعي تحت الأرض تحسبا للغزو الإسرائيلي،

 وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمّرة متواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر، تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أنفاق حزب الله أنفاق حماس حرب غزة

معظهم سوريون وفلسطينيون.. 14 جريحا في الغارات الإسرائيلية على الغازية